الأخبار المحلية

الإرهاب استهدف المملكة بـ12 عملية في 2016

قال مدير حملة “السكينة” عبدالمنعم المشوح، إن الإرهاب استهدف المملكة بـ12 عملية في عام 2016، منها نسبة الربع تقريبًا (26%) خطط لها تنظيم داعش.

وأوضح المشوح أن الجماعات الإرهابية والمتطرفة اعتدت في عام 2016 على المصلين داخل المساجد، وعلى حُرمة مكة والمدينة، وعلى أقاربهم وأمهاتهم وإخوتهم وآبائهم، وعلى رجال الأمن الذين يرابطون في حراسة المجتمع، ولم تردعهم الأماكن الفاضلة ولا عصمة الأنفس، كما لم تردعهم حُرمة وقدسية شهر رمضان، حسب صحيفة “عكاظ”، السبت (31 ديسمبر 2016).

وأضاف أن أبرز العمليات الإرهابية من حيث الإدانة والاستنكار، كانت تلك التي استهدفت المسجد النبوي في المدينة المنورة في 29 من شهر رمضان الماضي (4 يوليو 2016)، عندما فجّر انتحاري نفسه في موقف سيارات تابع لمركز قوات الطوارئ بجوار الحرم النبوي، ونتج عنه مقتل الانتحاري، واستشهاد أربعة من رجال الأمن.

وأشار مدير “السكينة” إلى أن رصد العمليات الإرهابية كشف استهدافها كل جغرافيا المملكة؛ فقد حصدت أرواحًا في الشرقية والغربية والوسطى، وغيرها من المناطق؛ ما يؤكد استهداف الإرهاب وحدة المجتمع السعودي بزرع الفتنة فيه.

ونوه المشوح إلى تمكن الأمن من إحباط عدد من العمليات الإرهابية خلال عام 2016، بإلقاء القبض على عدد من المتهمين بالتورط في تلك العمليات أو دعمها أو التستر عليها، وتفكيك شبكة إرهابية تنتمي إلى داعش، مؤلفة من 3 شبكات عنقودية كانت تجهز لأربع عمليات إرهابية، بعضها بلغت مراحل متقدمة من الإعداد.

وحاولت إحدى هذه الشبكات اغتيال أحد منسوبي وزارة الدفاع بمدينة الرياض في مايو 2016، بعد رصده وتمكن أحد أعضائها من زرع عبوة متفجرة وإلصاقها بسيارته، إلا أنها انفجرت دون أن تحدث ضررًا بالشخصية المستهدفة.

وشدد مدير حملة سكينة على ضرورة بذل مزيد من الجهد في المسارات الفكرية والمعرفية لمكافحة الإرهاب، محذرًا من أن الموجات الإرهابية القادمة في العالم قد تكون أكثر تناثرًا وعشوائيةً وتوحشًا في اختيار مناطق وشخصيات المستهدفين.