الأخبار المحلية

بالأسماء.. 8 أشخاص أموالهم تعادل ثروات نصف سكان العالم

كشف بحث حديث لمؤسسة “أوكسفام” الدولية، الاثنين (16 يناير 2016)، عن 8 مليارديرات فقط يمتلكون ثروة تعادل ما يملكه النصف الأفقر من سكان العالم (نحو 3.6 مليارات إنسان).

ووفقًا للمؤسسة (المعنية بمكافحة الفقر في العالم) يتصدر الأثرياء الثمانية “بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، ومارك زوكربرج مؤسس ورئيس شركة فيسبوك، ووارن بافيت أشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك”.

وتتضمن القائمة أيضًا مايكل بلومبرج رجل الأعمال وعمدة نيويورك السابق، وجيف بيزوس مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون، ورجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم، ولاري إليسون الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل، وأمانشيو أورتيجا أغنى أغنياء أوروبا.

وقال المدير التنفيذي لـ”أوكسفام” مارك جولدرينج: “هذا العام يبدو فيه غياب العدل في توزيع الثروات أكثر وضوحًا وصدمةً من الماضي.. أبشع ما يمكن تخيُّله أن مجموعة من الأشخاص يمكن جمعهم في سيارة جولف صغيرة، يملكون أكثر من نصف سكان العالم الأكثر فقرًا.

وأشار جولدرينج إلى أنه “في الوقت الذي يذهب فيه شخص من كل 9 أشخاص في العالم، إلى الفراش الليلة وهو جائع؛ تمتلك مجموعة صغيرة من المليارديرات ثرون يحتاجون أعمارًا على أعمارهم لإنفاقها”.

وقبيل افتتاح منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، دعت المنظمة (حسب سكاي نيوز) زعماء العالم المشاركين فيه إلى العمل على تعديل ما سمته “الاقتصاد المشوه”، والسعي إلى تقليل الفجوة بين الأثرياء والفقراء في العالم.