الأخبار السياسية والدولية

«السيسي»: لا تصدقوا الإعلام.. مصر والسعودية «أشقاء»

وصف عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، علاقات بلاده مع السعودية بـالقوية والمتينة، موضحًا أن الوقت حالياً هو للتماسك بين الرياض والقاهرة، مشددًا على حرصه على توطيد العلاقات المصرية الخليجية.

جاء ذلك في حوار للرئيس المصري أمس أجراه مع رؤساء تحرير الثلاث صحف المصرية القومية، الأهرام الأخبار-الجمهورية، بقصر الاتحادية، مقر حكم الجمهورية المصرية، شرقي القاهرة.

ورداً على سؤال حول شعور الرأي العام العربي بأن الأجواء غير مواتية بين مصر والسعودية، قال السيسي: نحن حريصون على العلاقات مع أشقائنا، ونقول إن أمننا مرتبط بتماسكنا وبوحدتنا ومرتبط بتفاهمنا مع بعضنا بعضا، مضيفًا هذا هو وقت التماسك.

وكان الرئيس المصري أعرب عن غضبه وضيق صدره بما تنشره بعض وسائل الإعلام، وصفها -بـغير المسؤولة-، التي تحاول ضرب العلاقات الأخوية بين مصر وأشقائها ونشر جو من الإحباط في الداخل المصري.

وعن سير الحرب ضدّ الإرهاب، حذر السيسي من وجود حالة انكشاف في الأمن القومي العربي، موضحًا أن ما يحدث في مصر والمنطقة بالصراع مع الإرهاب حرب ضروس لا تقل عن الحروب التقليدية بل أشد، مشددًا على الأمن القومي العربي في حالة انكشاف خطرة أدّت إلى فراغ كبير أغرى منظمات متطرفة وقوى إقليمية بملء الفراغ.

وعن علاقات مصر الدولية والوضع الإقليمي، توقع الرئيس المصري بحواره مع رؤساء تحرير الصحف، أمس والذي نشر أجزاء منه اليوم، الثلاثاء، وجود تفاهم أكبر واستعداد للتعاون وتنسيق أعمق مع إدارة دونالد ترامب، خاصة لناحية الإمداد بالمعدات والمعلومات ضمن الحرب على الإرهاب.

وعن علاقة القاهرة بموسكو، وتوقف رحلات الطيران بين البلدين منذ إسقاط الطائرة الروسية في سيناء، قال الرئيس المصري، إنه لا يمكن وصف النظرة إلى ذلك إلا من باب العتب الناجم عن الشخصية المصرية بما لها من عشم في تصرفات الآخرين.

ووفق سي إن إن طالب السيسي؛ المصريين بـ السيطرة على الإنجاب للحد من النمو السكاني الذي قال إنه يشكل عبئاً كبيراً جداً ولو لم تتم السيطرة عليه فلن يشعر الناس بثمار التنمية، وأشار أيضا إلى قرب حصول تعديل وزاري.

Facebook