الأخبار المحلية

سفارة المملكة بأيرلندا تدفع التعويض لإنقاذ مبتعث من السجن

أبدت السفارة السعودية لدى أيرلندا، استعدادها لدفع 2000 جنيه إسترليني، تعويضًا عن الخسائر التي أحدثها مبتعث سعودي، إثر اعتدائه على زميل له بقرية (جيت واي) للطلاب؛ حيث وجهت المحكمة الجنائية في دبلن إليه عدة اتهامات.

واعتدى طالب الماجستير المبتعث السعودي (محمد عبدالجبار ‑ 29 عامًا)، الذي يجيد فنون الكاراتيه، على أحد زملائه في الجامعة بعصا كاراتيه؛ ما أحدث خسائر في الموقع، حسب ما ذكرته وسائل إعلام أيرلندية، الأربعاء (25 يناير 2017).

وكانت مشادة نشبت بين المبتعث السعودي وأحد الطلاب المقيمين بقرية الطلاب؛ ما دفع (عبدالجبار) إلى الاعتداء على زميله داخل مكان إقامته بالقرية في الساعات الأولى من صباح يوم (25 يونيو 2016).

واعترف المبتعث السعودي، أمام المحكمة، بارتكابه الواقعة، وتسببه في تهشيم بابين من الزجاج داخل القرية؛ وذلك في الساعات الأولى من الصباح.

بدورها، اهتمت سفارة المملكة في دبلن بإرسال عدد من موظفيها لحضور الجلسة والاستماع لحكم القاضي، بل وأبدت استعدادها دفع 2000 جنيه إسترليني تعويضًا عن البابين الزجاجيين اللذين هشمهما مبتعثها.

وأعربت القاضية بولين كود قلقها من تعمد المبتعث السعودي تسليح نفسه بعصا الكاراتيه أثناء اعتدائه على زميله داخل مكان إقامته، إلا أنها أكدت كذلك أنها أخذت في اعتبارها شعور المبتعث بالندم عن فعله المشين وإقراره بخطئه.

وقالت بولين إنه نظرًا إلى أن جميع التقارير أظهرت أن المبتعث السعودي يشكل خطرًا ضئيلًا للغاية، وأن احتمال اعتدائه على أحد مرة أخرى بهذا الشكل ضئيل للغاية؛ لذلك قررت إصدار حكم بحبسه عامين فقط.

وقررت القاضية بولين الاكتفاء بحبس المبتعث السعودي 3 أشهر وتعليق باقي المدة إذا دفعت السفارة الألفي جنيه إسترليني خلال 28 يومًا.

وكان المبتعث السعودي، الذي دفع 18 ألف جنيه إسترليني لاستكمال دراساته العليا في جامعات أيرلندا، على وشك تدمير مستقبله التعليمي بعدما تسبب فعله هذا في بقائه قيد الحبس منذ (25 يونيو 2016)، بعد توجيه 8 تهم إليه منها السطو المسلح والاعتداء الجنائي.