الأخبار السياسية والدولية

ترامب يطيح بوزيرة العدل لرفضها تنفيذ أمر الهجرة

أطاح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالقائمة بأعمال وزير العدل سالي ييتس، وذلك بعدما رفضت الدفاع عن قيود جديدة على السفر تستهدف سبع دول ذات أغلبية مسلمة، بينما وصف البيت الأبيض أفعالها بالسياسية.

وجاء قرار إقالة بيتس )أكبر محامية عن الحكومة الاتحادية(، بعد ساعات من تصريحاتها بأن وزارة العدل لن تدافع في المحكمة عن قرار ترامب. مضيفة أنها لا تعتقد أن الدفاع عن الأمر سيكون “منسجمًا مع التزام هذه المؤسسة الراسخ، بالسعي دوما من أجل العدالة والدفاع عن الصواب”.

ويحظر قرار ترامب الذي أصدره الجمعة دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة لمدة 120 يومًا كما يحظر بشكل دائم دخول اللاجئين من سوريا ويحظر لمدة 90 يومًا دخول مواطنين من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

ويعدّ اعتراض بيتس، خطوة ونادرة غير معتادة بتحدي البيت الأبيض، الذي اعتبرها بدورها خيانة من الوزيرة؛ حيث رفضت تنفيذ أمر قانوني يهدف لحماية مواطني الولايات المتحدة”، ووصف أفعالها بأنها سياسية.

ومن المنتظر أن يحلّ محل ييتس -التي عينها الرئيس السابق باراك أوباما- في غضون أيام جيف سيشنز مرشح ترامب لقيادة وزارة العدل، الذي ينتظر تصديق مجلس الشيوخ على ترشيحه.