الأخبار المحلية

تعرف على قيمة الدعم المبدئية في حساب المواطن

أوضح نائب وزير العمل أحمد الحميدان أن حساب المواطن سيبدأ بدعمٍ تبلغ قيمته 25 بليون ريال، على أن تصل بحلول 2020 إلى ما بين 60 بليونًا و70 بليون ريال.

وأكد الحميدان أن البرنامج يحقق 3 أهداف رئيسية أبرزها دعم أصحاب الدخل المنخفض، والمتوسط، وفوق المتوسط من أجل إيجاد التوازن الاقتصادي لهم، وذلك بعيدًا عن توجهات الدولة الطموحة.

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية، علي الغفيص، قد أكد في أعقاب إطلاق بوابة حساب المواطن أول أمس، الثلاثاء، أن هدف حساب المواطن هو الحفاظ على الطبقة المتوسطة من خلال دعمها ببدلات مناسبة.

ويذكر أن حساب المواطن هو برنامج وطني -تأسس في ديسمبر 2016- لتفعيل عملية التحول الاقتصادي، ودعم المواطنين والأُسر ذات الدخل المنخفض، والمحدود، وحتى متوسطة الدخل، أمّا الأسر ذات الدخل فوق المتوسط، فستحصل على دعمٍ جزئي يتناسب مع مقدار الدعم، ويتم تحديده وفقًا لمعدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد من خلال تحليل مستويات استهلاك الطاقة والمياه بأنواعها وحاجات الأُسر الأخرى.

ويهدف البرنامج إلى حماية الأسر المستهدفة من آثار إصلاح نظام الدعم الحكومي وفقًا لحاجاتهم، وقياسًا مع مستوى الدخل، بالإضافة إلى توفير التوعية الكاملة باستهلاك الطاقة والمياه، وتطوير نظام شامل لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين.