الأخبار المحلية

انزعاج إيراني من المملكة يوفد قاسم سليماني لموسكو

نقلت قناة “فوكس نيوز” عن مصادر أمنية أمريكية، أن قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني، يزور موسكو حاليًّا، في خرق وتجاهل للقرار الأممي الذي يحظره من السفر لتصنيفه على لائحة الإرهاب.

وسافر سليماني إلى موسكو، الثلاثاء، بطائرة “ماهان” إيرانية في زيارة تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها مسؤولين روس، وسيُبلغ موسكو خلال الزيارة (وفقًا للمصادر نفسها) انزعاج طهران من التقارب الروسي مع المملكة العربية السعودية، ودول عربية، بعد عقد صفقات تسليحية وتجارية معها”.

ولم ترد وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) على طلب “فوكس نيوز” للتعليق على الموضوع، كما عبر متحدث باسم الخارجية الأمريكية عن عدم اطلاعه على هذه القضية.

وهذه المرة الرابعة التي تكشف فيها وكالات الأنباء (بحسب العربية) عن زيارة سليماني إلى موسكو خلال العامين الأخيرين، كانت آخرها في ديسمبر 2015 حيث التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكبار المسؤولين، وبحثوا أحدث التطورات في سوريا والعراق واليمن ولبنان، بحسب وكالات إيرانية.

وصنفت الأمم المتحدة قاسم سليماني ومسؤولين آخرين في قرار مجلس الأمن رقم 1747 عام 2007 في قائمة العقوبات الدولية، وحظرتهم من السفر، لصلتهم ببرنامج إيران الصاروخي وتطوير صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية.

وشارك سليماني منذ عام 2012 في إدارة تدخل الحرس الثوري وحزب الله اللبناني وميليشيات عراقية في معارك سوريا، وعدة معارك، منها في ريفي اللاذقية وحلب، كما جلب إلى سوريا حوالي 70 ألفًا من الميليشيات الطائفية العراقية والأفغانية والباكستانية واللبنانية، والتي لعبت دورًا أساسيًّا في تحويل ثورة الشعب السوري إلى صراع طائفي لصالح توسيع النفوذ الإيراني.