الأخبار المحلية

“حساب المواطن” يعفي منازل أرامكو من الإفصاح

كشف مستشار وزير العمل المشرف على برنامج “حساب المواطن”، المهندس ماجد العصيمي، عن إعفاء العقارات أو القروض العقارية لبعض الشركات النفطية مثل “أرامكو”، والتي تقدمها لموظفيها، ومن ضمنها المنازل المرهونة، من الإفصاح عنها.

وطالبت الوزارة موظفي تلك الشركات بالإفصاح عن العقارات أو القروض العقارية في برنامج حساب المواطن، من خلال تحديث البيانات، وذلك بعد فكّ الرهن وتسجيله باسم الموظف. وفقًا لما ذكرته صحيفة “الوطن” الثلاثاء (21 فبراير 2017).

وعن بدل السكن الذي يقدّم للموظفين كل 6 أشهر، وهو غير ثابت، ما إذا كان من الواجب تسجيله أثناء إدخال البيانات في برنامج حساب المواطن، من عدمه، أكّد العصيمي ضرورة تسجيله بكونه غير معفيّ من الإفصاح. بينما ذكر أن المنازل المملكة للأشخاص بدون صكّ، يتم تسجيلها في البرنامج حال تسجيلها في وزارة العدل.

يذكر أن الوزارة كشفت عن أن كبار السن، والمطلقات، والأرامل، والأيتام، وغير القادرين على العمل، وذوي الاحتياجات الخاصة، سيكونون أول الحاصلين على البدل النقدي من برنامج حساب المواطن، وهم أول شريحة تم تسجيلها بشكل تلقائي، قبل بدء برنامج حساب المواطن، وسيكونون أول الحاصلين على البدل النقدي من البرنامج باعتبارهم من الفئة الأولى.

وبلغت الإحصائية الأخيرة لعدد المسجلين في سجلات برنامج حساب المواطن 9.751.652 مستفيدًا من إجمال عدد سكان المملكة البالغ عددهم 20.064.970 نسمة.