الأخبار المحلية

سقوط مقدم رشوة الـ”SMLE” داخل “التخصصات الصحية”

ضبطت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، متقدمًا حاول رشوة موظف في مركز اختبار للرخصة الطبية السعودية(SMLE) حتى يتمكن شخص آخر من تأدية الاختبار بدلًا منه.

وباشرت “الهيئة” تنفيذ لائحة الإجراءات الجزائية المتعلقة بالمخالفة، وقال مدير عامّ الإعلام والاتصال، المتحدث الرسمي لـ”الهيئة” عبدالله الزهيان، إن “الهيئة” تقف بحزم ضد أية ممارسات مخالفة، مثل الغش أو انتحال الشخصيات أو غيرها من المخالفات.

وشدّد على أن لوائح الهيئة في ما يتعلق بالغش في الاختبارات جادّة وصارمة، إذ تصل إلى شطب المرشح واتخاذ إجراءات قانونية ضده.

وبين أن العقوبات تتدرج حسب المخالفة، إذ تبدأ الإجراءات التأديبية بالحرمان من الاختبارات المستقبلية لفترة تتراوح بين ستة أشهر إلى ثلاث سنوات أو الحرمان النهائي.

وأضاف الزهيان، أن مثل هذه الحالات لا يتم التساهل معها، حيث تشير لائحة الاختبارات في فصلها الثالث محظورات عدة تحدّد للممارس الصحي ما يجب مراعاته والالتزام به قبل الاختبار وأثنائه وبعده، إلى جانب ما يترتب على مخالفة هذه التعليمات من تطبيق للإجراءات التأديبية التي وضعت لتحقيق أعلى معدلات الالتزام.

وأشار إلى أن الممارسة الصحية لا تتعلق بالممارس وحده، وإنما تتصل بشكل مباشر بالمجتمع وأي تهاون في ذلك سينعكس سلبًا على جودة الخدمة الصحية.

وقال، إن “الهيئة” تمتلك من الوسائل والقدرة والخبرة في ضبط كل من يحاول تجاوز الأنظمة بمحاولات الغش المختلفة، داعيًا الممارسين الصحيين إلى التحلي بأخلاقيات الممارس الصحي؛ حيث تفترض “الهيئة” في الممارس الوعي والإدراك والاهتمام بتطوير ذاته لخدمة المجتمع.