الأخبار المحلية

وسام نجمة إندونيسيا لخادم الحرمين.. وتوقيع 11 اتفاقية

قلّد رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو، الأربعاء (1 مارس 2017) خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسام “نجمة الجمهورية الإندونيسية” الذي يعدّ الأعلى في البلاد، تقديرًا لجهود الملك في مختلف المجالات.

وعقد خادم الحرمين الشريفين، الأربعاء (1 مارس 2017) والرئيس الإندونيسي، جلسة مباحثات رسمية في قصر “إستانه” الرئاسي بجاكرتا.

وفي بداية الجلسة، ألقى الرئيس الإندونيسي كلمة جدّد فيها الترحيب بخادم الحرمين في إندونيسيا، واصفًا هذه الزيارة بالتاريخية.

وأكّد عمق العلاقات القائمة بين المملكة وإندونيسيا، وحرص بلاده على تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

وأشار إلى استعداد بلاده بأن تكون شريكًا استراتيجيًّا للمملكة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

كلمة الملك

وألقى خادم الحرمين الشريفين كلمة قال فيها: أعرب لفخامتكم عن سروري لزيارة بلدنا الثاني الجمهورية الإندونيسية الشقيقة. مشيدًا بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، متطلعًا أن تسهم هذه الزيارة في تطوير علاقاتنا إلى آفاق أرحب بما يخدم مصالحنا المشتركة.

وتابع: استذكر بالتقدير زيارة فخامتكم إلى المملكة العربية السعودية في عام 2015م التي فتحت آفاقًا جديدة في العلاقات بين بلدينا الشقيقين في جميع المجالات، وما تبعها من زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين، وانطلاقًا من القواسم المشتركة التي تجمع بين بلدينا، وبحكم عضويتهما في منظمة التعاون الإسلامي، وهيئة الأمم المتحدة، ومجموعة العشرين، فإن الحاجة تدعو لتوثيق أواصر التعاون بينهما في جميع المجالات.

وأضاف: إن التحديات التي تواجه العالم وفي مقدمتها ظاهرة الإرهاب، تحتّم علينا جميعًا تعميق الحوار وتكثيف الجهود لمواجهة هذه التحديات، مقدرين موقف إندونيسيا في دعم التضامن الإسلامي، ودعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وسعي إندونيسيا لتقريب المواقف بين الدول الإسلامية.

وأكّد خادم الحرمين (في سياق كلمته)، إن تطوير علاقاتنا على أسس راسخة ومتينة سوف يسهم إيجابًا في معالجة الأزمات والقضايا الإقليمية والدولية، ويعزز التعاون بين الدول الإسلامية القائم على مبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وحل النزاعات بالطرق السلمية وفقًا لميثاق منظمة التعاون الإسلامي وميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.

11 اتفاقية

وبحضور خادم الحرمين الشريفين والرئيس جوكو ويدودو، تم التوقيع على إعلان مشترك ومذكرات تفاهم وبرامج تعاون بين حكومتي المملكة وإندونيسيا، وجرى التوقيع على إعلان مشترك حول رفع مستوى الرئاسة للجنة المشتركة، وقّعه من الجانب السعودي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ومن الجانب الإندونيسي وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم بشأن مساهمة الصندوق السعودي للتنمية في تمويل مشاريع إنمائية، وقعها من الجانب السعودي نائب الرئيس العضو المنتدب المهندس يوسف بن إبراهيم البسام، ومن الجانب الإندونيسي وزيرة المالية سري مولياني، وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي، وقّعها من الجانب السعودي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ومن الجانب الإندونيسي وزير التعليم والثقافة الدكتور مهاجر أفندي.

كما تم توقيع برنامج التعاون في مجال قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وقعه من الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومن الجانب الإندونيسي وزير التعاونيات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة أ. أ. غ. ن. بوسبا يوغا.

كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية، وقعها من الجانب السعودي وزير النقل سليمان بن عبدالله الحمدان، ومن الجانب الإندونيسي وزيرة الصحة نيلا ملوك.

وجرى التوقيع على مذكرة تفاهم لإطار تشغيلي للنقل الجوي، وقّعها من الجانب السعودي وزير النقل سليمان بن عبدالله الحمدان، ومن الجانب الإندونيسي وزير النقل بودي كارايا سومادي.

وأيضًا التوقيع على برنامج تعاون علمي وتعليمي، وقّعه من الجانب السعودي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، ومن الجانب الإندونيسي وزير البحوث والتكنولوجيا والتعليم العالي محمد ناصر.

وتم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشؤون الإسلامية، وقعها من الجانب السعودي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، ومن الجانب الإندونيسي وزير الشؤون الدينية لقمان حكيم سيف الدين.

كما تمّ توقيع مذكرة تفاهم في مجال المصائد البحرية والثروة السمكية، وقعها من الجانب السعودي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ومن الجانب الإندونيسي وزيرة الشؤون البحرية والسمكية سوسي بودجي أستوتي، وتوقيع برنامج التعاون في المجال التجاري، وقعه من الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومن الجانب الإندونيسي وزير التجارة إنفرتيستو لوكينتا.

كما جرى توقيع اتفاق تعاون في مجال مكافحة الجريمة وقعها من الجانب السعودي مدير الأمن العامّ الفريق عثمان بن ناصر المحرج، ومن الجانب الإندونيسي رئيس شرطة إندونيسيا الفريق تيتو كار نافيان.

[URL]https://youtu.be/qGLmisC4L6o[/URL]