الأخبار المحلية

بيان مشترك لختام زيارة خادم الحرمين إلى بروناي

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بيانًا مشتركًا مع سلطان بروناي الحاج حسن البلقية، في ختام زيارته إلى سلطنة بروناي دار السلام، في ثالث محطات جولته الآسيوية، التي تشمل اليابان، والصين، والمالديف.

ووصف البيان زيارة الملك سلمان بالتاريخية، مشيرًا إلى تزامنها مع مرور ثلاثين عامًا على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة بروناي دار السلام والمملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن خادم الحرمين عقد محادثات أخوية مع سلطان بروناي تركزت على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع آفاق التعاون بينهما في المجالات كافة، وخاصةً في مجال التعاون التجاري والاستثماري.

وفيما يلي نص البيان:

“بيان مشترك”

بناءً على دعوة من جلالة سلطان بروناي دار السلام الحاج حسن البلقية معز الدين والدولة، قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، بزيارة إلى سلطنة بروناي دار السلام اليوم السبت 5 جمادى الآخرة 1438هـ الموافق 4 مارس 2017م. وتأتي هذه الزيارة المهمة والتاريخية تجسيدًا لعلاقات الأخوة والصداقة المستمرة والتعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين. وقد تزامنت هذه الزيارة مع مرور ثلاثين عامًا على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة بروناي دار السلام والمملكة العربية السعودية.

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وجلالة السلطان الحاج حسن البلقية محادثات أخوية بناءة تركزت على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع آفاق التعاون بينهما في المجالات كافة ، وخاصة في مجال التعاون التجاري والاستثماري، بما في ذلك البحث عن الفرص الاستثمارية المشتركة بين البلدين.

اتفق القائدان على تنشيط الاتفاقية العامة الموقعة بين البلدين التي تشمل المجالات الاقتصادية والاستثمارية والفنية والتعليمية والثقافية والشبابية والرياضية، وعلى أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والشؤون الإسلامية.

يتطلع القائدان إلى أن يخرج اجتماع اللجنة السعودية البروناوية المشتركة المقرر عقده هذا العام بنتائج تخدم اقتصاد البلدين، وتعزز التعاون بين القطاع الخاص فيهما.