الأخبار المحلية

“الجوازات” تصدر تنبيهًا عاجلًا بخصوص “هوية مقيم”

وجهت المديرية العامة للجوازات، الاثنين (13 مارس 2017)، تنبيهًا عاجلًا إلى جميع المواطنين والمقيمين بالمملكة، تدعوهم من خلاله إلى سرعة تجديد “هوية مقيم” قبل تاريخ انتهائها بوقتٍ كافٍ، سواء للعمالة الوافدة التابعة لهم أو مرافقيهم.

وطالبتهم (عبر بيان، تلقت “عاجل” نسخة منه) بمراجعة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية “أبشر” و”مقيم” لإتمام عملية التجديد بعد سداد الرسوم اللازمة عبر القنوات البنكية، تفاديًا لتطبيق العقوبات والغرامات المالية المقررة نظامًا بحق المخالفين (500 ريال، تتضاعف في حال تكرارها).

وأوضحت الجوازات أن “هوية مقيم” تعد البديل الحديث لرخصة الإقامة التي تمّ استبدالها مطلع العام الهجري 1437هـ، وهي هوية تعريفية لصاحبها، وتحمل العديد من المواصفات والسمات الأمنية، ومدة صلاحيتها خمس سنوات مع إمكانية تجديدها إلكترونيًّا كل عام دون الحاجة إلى مراجعة إدارات الجوازات، وكذلك لا تتطلب إعادة طباعتها عند كل عملية تجديد.

وأكدت المديرية العامة للجوازات لجميع المقيمين ضرورة حمل “هوية مقيم” باستمرار داخل المملكة، مشيرةً إلى أهمية المحافظة عليها من الفقدان، وعدم رهنها أو استخدامها لغير ما خُصِّصت له.

وتصدر “هوية مقيم” لأول مرة بعد طلب تنفيذ الخدمة إلكترونيًّا من خلال الخدمات الإلكترونية، سواء في “أبشر” أو “مقيم”، ويتم طلب تسلُّمها عن طريق البريد السعودي خدمة “واصل” دون الحاجة إلى مراجعة إدارة الجوازات لطباعتها.

ووفرَت “الجوازات”، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني خدمة الاستعلام عن تاريخ انتهاء صلاحية “هوية مقيم”، من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية “أبشر” و”مقيم” أو من خلال نظام “يقين” أو عبر الموقع الرسمي الإلكتروني للجوازات، أو تطبيق الجوازات على الهواتف الذكية، كما يرسل النظام الآلي رسائل نصّية تذكيرية إلى جوّال المستفيد المسجّل في النظام تُفيد بضرورة تجديد هوية مقيم إلكترونيًّا قبل تاريخ الانتهاء بوقتٍ مُبَكّرَ.