الأخبار المحلية

“الشورى” يعتذر عن قبول “التوصية المجنونة”

أسقط مجلس الشورى توصية تطالب بدارسة الفضاء، واصفا إياها بـ”المجنونة”، كانت مقدمة من أحد الأعضاء أثناء مناقشة تقريره عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

واعتذر رئيس اللجنة التعليمية ناصر الموسى بشدة عن قبول التوصية، واصفا إياها بـ”المجنونة”، مضيفا أنه لو تم قبول هذه التوصية سيُتهم المجلس بأنه لا يتلمس حاجات المواطن، وفقًا لما ذكرته صحيفة “الحياة”، الأربعاء (29 مارس 2017).

وأضاف الموسى: “كيف ننفق أموالا طائلة على أبحاث في الفضاء والأرض تحتاج أكثر من ذلك في معالجة البيئة والفقر؟!”، وأن المواطن يحتاج إلى السكن والعيش المريح.

وكان صاحب التوصية العضو الدكتور طارق فدعق، قد طالب بدارسة مخاطر الفضاء؛ لوجود الملايين من الحطام التي تسببت فيها الأقمار الصناعية الخاملة والعاملة، مشيرا إلى تسببها في المخاطر.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم التي طرحوها أثناء مناقشة التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وطالب المجلس في قراره مدينة الملك العزيز للعلوم والتقنية بإطلاع الجمهور -وخصوصا الباحثين والطلاب الموهوبين والمبدعين- على مشاريعها ومنجزاتها، وبرفع مستوى وحجم حضورها التوعوي والإعلامي.