الأخبار المحلية

تقرير: المملكة أكثر دول العالم عرضة للهجمات الإلكترونية

يبدو أن ثروات المملكة ومشروعها الطموح (رؤية 2030) لا تحظى باهتمام رجال عالم المال والاستثمار الأجانب فقط، بل وبفضول قراصنة العالم الإلكتروني؛ حيث باتت تحتل صدارة الدول التي تستهدفها الهجمات السيبرانية.

وذكر موقع “كمبيوتر ويكلي” المتخصص بتقنيات المعلومات (الأربعاء 29 مارس 2017) أن المملكة تعرضت خلال عام 2016 فقط لنحو 1000 هجمة إلكترونية تعمدت استهداف الجهات التابعة للبنية التحتية والملكية الفكرية للدولة.

وأضاف أن تلك الحصيلة من الهجمات وضعت المملكة في المركز الأول بين قائمة الدول الأكثر عرضة للاعتداءات الإلكترونية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما حلت في المركز الـ31 عالميا، وفقا لآخر تقرير لتهديدات الأمن الإلكتروني أصدرته شركة سيمانتكس.

وأكد الموقع أن المملكة بدت مدركة تماما لخطر مثل تلك الاعتداءات على سمعتها بين أوساط المستثمرين، ولخطر تلك الاعتداءات على خطة (رؤية 2030) التي من المتوقع أن يعتمد نجاحها بنسبة كبيرة على تكنولوجيا الاتصالات؛ لذا فقد سارعت إلى إنشاء المركز الوطني للأمن الإلكتروني الذي تم الإعلان عن إطلاقه رسميا في فبراير من العام الجاري.

وأشار الموقع إلى أن المملكة تواجه أنواعا مختلفة من الاعتداءات الإلكترونية؛ يأتي في مقدمتها الاعتداء بغرض طلب فدية إلكترونية. وقال الموقع إن من المتوقع أن تساهم التكنولوجيا كثيرا في تسهيل تنفيذ خطة “رؤية 2030” الرامية إلى تنويع الموارد الاقتصادية للمملكة. كما أن حكومة المملكة أصبحت تتجه الآن إلى التحول إلى النظام الرقمي؛ ما يجعل جميع المعلومات التي تخص الحكومة عرضة للسرقة من قبل قراصنة العالم الإلكتروني.

وأوضح الموقع أن هناك مثلا خدمات “سحاب” التي لاقت إقبالا كبيرا من قبل العديد من الشركات؛ لما تقدمه من تسهيلات لنقل المعلومات، لكن ستظل تلك الشركات قلقة من التعرض لعمليات قرصنة.

وقال الموقع إن المواقع التابعة للمملكة وعددا من الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي، أصبحت تعج بكثير من المعلومات والمبادرات المهمة؛ لذا أصبحت مستهدفة من قبل قراصنة العالم الإلكتروني.

ونقل الموقع عن أحد المتخصصين قوله إن قراصنة العالم الإلكتروني أصبحوا يبحثون عن مستودعات البيانات غير المؤمنة جيدا ليستهدفوا المعلومات المهمة الموجودة بها، فيتمكنوا من طلب فدية أو استغلال تلك المعلومات لابتزاز بعض الأطراف الأخرى أو قد يستخدمونها لأي غرض إجرامي آخر.

ولفت الموقع إلى أن المملكة أصبحت أيضا عرضة للتجسس الإلكتروني. ونقل الموقع عن أحد المتخصصين قوله إن القراصنة المتخصصين بمثل هذه العمليات يعملون على استهداف المؤسسات الضخمة المملوكة للدول.

وقال الموقع إن قطاع الطاقة بالمملكة هو الأكثر عرضة لمثل هذا النوع من الهجمات. واستعرض الموقع عددا من الفيروسات التي شنت اعتداءات على مواقع المملكة بغرض التجسس، مثل فيروس “شمعون” و”Greenbg”.