الأخبار المحلية

فلسطيني تعلم في المملكة يتحكم هاتفيا بمنازل البريطانيين

احتفت الصحافة البريطانية بالشاب ياسر خطاب (21 عاما) المولود بالمملكة لأب فلسطيني؛ لتحقيقه استثمارات تجاوزت قيمتها مليون جنية إسترليني بفضل اختراع فريد من نوعه توصل إليه وهو يدرس بإحدى المدارس ببريطانيا.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” (29 مارس 2017) أن الشاب “ياسر خطاب” المولود بالمملكة لأب فلسطيني، تمكن وهو في الـ16 من عمره أثناء استعداده للحصول على شهادة GCSE، من اختراع تطبيق فريد من نوعه أطلق عليه اسم “Den”.

وقالت الصحيفة إن التطبيق الذي يمكّن مستخدميه من التحكم في أنوار منازلهم عن طريق هواتفهم المحمولة؛ سيمكن بريطانيا من تخفيض نحو 1.7 مليار جنيه إسترليني من قيمة تكاليف الطاقة المهدرة في البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن اختراع الشاب ياسر خطاب لم يُحدث ثورة في مجال توفير الطاقة المهدرة فحسب، بل وساعد خطاب على أن يصبح واحدا من أهم رجال الأعمال في بريطانيا؛ إذ بلغت استثماراته مليون جنيه إسترليني وهو لم يتجاوز 21 عاما.

وقالت الصحيفة إن نظام المنزل الذكي الذي ابتكره خطاب من الممكن تشغيله بسهولة في أي منزل من منازل المملكة المتحدة. ومن المتوقع أن يساعد هذا التطبيق على توفير الطاقة ومراقبة الوقت الحقيقي لاستهلاكها، كما يرسل بعض التنبيهات الأمنية عند الحاجة لذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطاب، الذي تمكن من اختراع التطبيق القادر على التحكم في فتح وإغلاق كهرباء المنازل من على بعد 20 مترا؛ لم يكن بالطالب المثالي في مدرسته ببريطانيا، بل كان معروفا أنه طالب مشاغب، حتى إنه تم منعه من الذهاب إلى المدرسة 16 مرة بسبب عصيان أوامر معلميه.