الأخبار المحلية

زيادة عدد مقاعد المنتخبات الآسيوية إلى ثمانية في كأس العالم 2026

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الخميس (30 مارس 2017)، تخصيص مقاعد الاتحادات القارية في نهائيات كأس العالم 2026، بحيث ستمنح إفريقيا 9 مقاعد مباشرة، وآسيا 8 مقاعد مباشرة.

وأكّد الاتحاد الدولي -في بيان رسمي- أن أوروبا ستحصل على 16 مقعدًا مباشرًا وإفريقيا على 9 مقاعد، وآسيا على 8 مقاعد، وأمريكا الجنوبية على 6 مقاعد، وكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) على 6 مقاعد، وأوقيانيا على مقعد واحد.

وقال البيان: “مكتب مجلس فيفا الذي يتألف من رئيس فيفا ورؤساء الاتحادات القارية الستة، التأَم الخميس في مقرّ فيفا في زيوريخ، ووافق على مقترح لتوزيع المقاعد لكأس العالم 2026”.

وتابع البيان: “سيتم تقديم هذه التوصية للتصديق عليها من قبل مجلس فيفا، الذي سيعقد اجتماعه المقبل في 9 مايو في المنامة، قبل يومين من جمعية فيفا العمومية الـ67”.

وكان الاتحاد الدولي قد وافق على زيادة عدد المنتخبات من 32 إلى 48، توزع على 16 مجموعة من ثلاث منتخبات بدءًا من مونديال 2026، مؤيدًا اقتراحًا لرئيسه السويسري جاني إنفانتينو يؤمن زيادة الاهتمام باللعبة ورفع العائدات المالية.

وأضاف البيان أنه “بعد 10 يناير، عندما قرر مجلس فيفا بالإجماع توسيع كأس العالم إلى 48 مقعدًا، دخل فيفا والاتحادات القارية والاتحادات الأعضاء في عملية تشاور، أدّت إلى الاقتراح الذي أوصى به مكتب المجلس”.