الأخبار السياسية والدولية

فضيحة جديدة.. الحوثيون يخططون لنقل “وزير يمني” إلى إيران

أكدت معلومات، الاثنين (3 إبريل 2017)، أن ميليشيات الحوثي الانقلابية، شرعت في خطوات جادة لتهريب وزير الدفاع اليمني المختطف محمود الصبيحي إلى إيران.

وحذر مستشار الوزير اللواء ركن يوسف الشراجي، من محاولات حوثية لنقل الوزير إلى إيران، واصفًا ما يجري التخطيط له بأنه “جريمة تؤكد تورط طهران في تأجيج الحرب ودعم الإرهاب”.

وتحتجز ميليشيا الحوثي اللواءَ الصبيحي، ورئيس جهاز الاستخبارات في عدن وأبين ناصر منصور هادي، واللواء فيصل رجب، منذ اجتياح لحج وعدن في مارس 2015.

والوزير محمود الصبيحي الذي تولى المنصب في 7 نوفمبر 2014، في حكومة خالد بحاح، تم اختطافه بواسطة عناصر حوثية منذ أكثر من عام، بعد تقديم حكومة بحاح استقالتها في 22 يناير 2015.

وقبل تعيينه وزيرًا للدفاع، كان قائدًا للمنطقة العسكرية الرابعة، وقبلها قائدًا لمحور العند، واللواء 201 مشاه ميكا.

وتم ترقيته مستشارًا للقائد الأعلى للقوات المسلحة، وعينه الحوثيون رئيسًا للجنة الأمنية العليا بعد انقلابهم على الشرعية في اليمن عام 2014.

لكنه تمكن من الهروب منهم إلى عدن، واجتمع بالرئيس هادي الذي عينه قائمًا بمهام وزير الدفاع، ثم وزيرًا للدفاع في الحكومة المصغرة في المنفى.

وهو حاصل على بكالوريوس علوم عسكرية من الكلية العسكرية بعدن، وماجستير العلوم العسكرية، دورة قيادة وأركان من أكاديمية فرونزا، الروسية.

ودعا مستشار الوزير (يوسف الشراجي، بحسب تصريحات صحفية)، الميليشيات الانقلابية إلى سرعة الإفراج عن الصبيحي ورفاقه.

وشدد على ضرورة توقفهم عن استخدام القيادات المختطفة “وسيلة ابتزاز”، فيما كشف رشاد العِطري (أحد مشايخ محافظة لحج التي ينتمي إليها الصبيحي) عن شروع الميليشيات في نقل الوزير المختطف إلى طهران.