أخبار التكنولوجيا

خبير في أمن المعلومات: “الفدية الخبيثة” فيروس استفاد من ثغرة في أنظمة ويندوز.. ويبث مليون رسالة في الساعة

حذر خبير في أمن المعلومات من التعاطي مع أي ملفات أو برامج يتم استقبالها عبر البريد الالكتروني بسبب الهجوم الالكتروني من فيروس (wannacry) أحد أفراد عائلة برامج الفدية الخبيثة (رانسوم وير).

وأوضح أستاذ أمن المعلومات في كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود البروفيسور خالد بن سليمان الغثبر، أن هذه البرامج تعمل على تشفير ملفات الأجهزة المخترقة، ولا تطلقها إلا بمقابل مالي، مشيرا إلى أن البرنامج أرسل حاليًا على بعض الدول ( مليون رسالة خبيثة ) في الساعة الواحدة.

وأضاف، أن هذه البرامج العائلية ظهرت قبل أكثر من 10 أعوام واختلف ظهورها من عام إلى عام حتى عادت أمس عبر فيروس (wannacry) ، مبيناً أن الفيروس هجومه بدأ أمس على أكثر من 76 دولة مستغلا عطلة نهاية الأسبوع للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأجهزة في العالم دون مقاومته.

وأبان الغثبر أن هذا الفيروس من البرامج الخبيثة التي وجدت ثغرة في أنظمة ويندوز قبل عدة أشهر، وأنتجت مايكروسوفت مقابل ذلك برنامجًا تحديثيًا لطمسها، مبينا أن كل من لم يحدّث في حينها فإن جهازه سيكون عرضة للاختراق وتشفير ملفاته.

وأشار إلى أنه لا يستطيع صاحب الجهاز الاستفادة منه إلا عن طريق فتح التشفير، وهذا لا يتم إلا عن طريق مصمم البرنامج الخبيث الذي يعطي المستخدم فرصة لدفع فدية تبدأ من 300 دولار بعد ثلاثة أيام، ويتضاعف المبلغ بعد سبعة أيام ما لم يتم الدفع مبكرًا، حيث تم دفع مليار دولار عام 2016م لفتح مثل هذه البرامج الخبيثة.

ودعا مسؤولي إدارات الحاسب إلى سرعة تحديث برامج القطاعات التي يعملون فيها خاصة القطاعات الصحية، وتأمينها قبل أن تخترق.