أخبار الجوف

مهرجان الزيتون بالجوف ينهي فحص 44 الف طن زيت

كمل مهرجان الزيتون بالجوف فحص منتجات المزارعين المشاركين في دورته الحادية عشر من الزيتون وزيت الزيتون بمختبر أمانة منطقة الجوف ، والتي تنطلق الأربعاء القادم وتستمر حتى الثاني من جمادى الأولى .

وبين رئيس اللجنة العليا للمهرجان المهندس عجب بن عبدالله القحطاني أنه بلغ عدد المزارعين المشاركين ، والذين تم فحص إنتاجهم بالمختبر 44 مشاركاً ، فيما بلغ حجم الإنتاج 44300 لتر زيت زيتون و 17000 كيلو زيتون مكبوس.

وقال القحطاني أنه تم إستحداث أنظمة المختبر وفق أعلى المواصفات العالمية ، وتم دعم المختبر فنيا بالتعاقد مع أحد المؤسسات وبالتعاون مع خبراء من جامعه الجوف ومركز أبحاث الزيتون والشئون الزراعية .

وأشار إلى أنه خضع إنتاج المشاركين بالمهرجان لإختبار “مجاز” ، وذلك من خلال إجراء جميع الفحوصات اللازمة والدقيقة ، وفق المواصفات القياسية السعودية والمعايير الدولية المعتمدة ، و التي يعمل عليها مختصين بالمختبر من ذوي الخبرة , وبين أن لجنة الجودة في وحدة المختبر المكونة من كيميائيين مختصين قاموا بإجراء الفحوصات السبعة هي ” نسبة الحموضة ، والتزنخ ، والرطوبة ، وفحص خلط الزيت بآخر ، وكذلك المعادن الثقيلة ، والغش التجاري ، وأخيراً التذوق “.

وبين القحطاني أنه خلال الأيام القادمة سيتم تسليم المزارعين مواقعهم بمعرض الزيتون بالمهرجان وتسليمهم منتجاتهم لعرضها في مقراتهم ، مؤكداً على أن جميع معروضات المعرض تحمل ملصق مجاز .