أخبار الجوف

دعوة بافتتاح محكمة استئناف إدارية بمنطقة الجوف

يستشعر سكان منطقة الجوف أهمية وجود المرافق الحكومية التي تخدم المنطقة وما جاورها. وان اكتمال المرافق الحكومية يجعل المواطن اقرب إلى الاستفادة منها وإنهاء ما يحتاج إليه من أعمال في حياته اليومية، وجاء مرفق القضاء من أولويات مطالبه إذا إن كثيرا من القضايا تأخذ طريقها للحل عبر هذا المرفق الهام.. ومن هذا المنطلق دعا عدد من سكان منطقة الجوف المسؤولين في ديوان المظالم سرعة النظر في تحقيق رغبتهم وحاجتهم لوجود محكمة استئناف إدارية تخدم المنطقة ومرتاديها. خاصة أن وزارة العدل بادرت مشكورة بافتتاح محكمة استئناف عامة في منطقة الجوف.

وأكدوا أن منطقة الجوف من اكبر مناطق المملكة وحان الوقت لإنهاء معاناتهم نظرا لعدم وجود محكمة استئناف إدارية بالمنطقة وخاصة في حالة الاعتراض على الأحكام الصادرة من المحكمة الإدارية بمدينة سكاكا لغير صالحهم؛ الأمر الذي معه يضطرون للذهاب لمراجعة محكمة الاستئناف الإدارية بالمناطق الأخرى مثل مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية.

وأشاروا إلى أن المواطن أو غيره من المراجعين يعاني من مشقة تكبد السفر لمسافة 3000 كيلو متر ذهاباً وإياباً وذلك لحضور الجلسات الاستئنافية هناك سواء في المنطقة الشرقية او غيرها من المناطق التي تتيح لهم الاعتراض على الأحكام.. وهذا يتسبب لهم بالتعرض لمخاطر الطريق.. ومما يزيد الأمر سوءاً أنه لا توجد رحلات جوية مباشرة من مطار الجوف إلى مطار الملك فهد بالمنطقة الشرقية (مدينة الدمام)، وبالتالي يضطر المواطن أولا إلى السفر لمطار الملك عبد العزيز بمحافظة جدة أو إلى مطار الملك خالد بمدينة الرياض ثم يواصل رحلته إلى الدمام وهذا يتسبب للمواطن بزيادة أعباء ومصاريف السفر.

وأضافوا أن المواطن من سكان منطقة الجوف قد يتردد أكثر من مرة على المنطقة الشرقية لحضور الجلسات القضائية في محكمة الاستئناف فيها كلما أراد أن يمارس حقه الشرعي في الاعتراض على حكم صادر لغير مصلحته في محكمة سكاكا الإدارية، مؤكدين أن الكثير من سكان المنطقة يضطرون لعدم الاعتراض على الأحكام الصادرة لغير مصلحتهم عندما يعلمون بأنه يلزمهم السفر للمنطقة الشرقية.

وطالب سكان منطقة الجوف المسؤولين في ديوان المظالم بافتتاح محكمة استئناف إدارية في المنطقة، حيث إنها تعد ضرورة قصوى لا تحتمل التأخير ولا يوجد أي معوقات منطقية تحول دون ذلك في ظل الدعم اللا محدود من القيادة الرشيدة ورؤية المملكة 2030؛ مؤكدين أن وزارة العدل بادرت بافتتاح محكمة استئناف في منطقة الجوف؛ إلا أن ديوان المظالم لم يفتتح له محكمة استئناف في المنطقة إلى الآن.