الأخبار السياسية والدولية

“التحالف العربي”: نتابع وندرس التقارير الأممية عن الأزمة اليمنية وسنتخذ المواقف المناسبة تجاهها

أكدت قيادة قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أنها تتابع باهتمام جميع التقارير الأممية الصادرة بشأن الأزمة والحرب التي تخوضها قوات التحالف في اليمن.

وأوضحت القيادة أنها أحالت تقرير مجلس حقوق الإنسان بشأن الأزمة اليمنية إلى الفريق القانوني الخاص بالتحالف، وأنها ستتخذ الموقف المناسب تجاه ما ورد في التقرير بعد مراجعته من الوجهة القانونية.

وكان التحالف قد أعرب عن استغرابه واستنكاره لبعض البيانات الصادرة من مسؤولين أمميين بشأن الأزمة اليمنية، اتخذ فيها هؤلاء المسؤولون مواقف غير حيادية تجاه دور التحالف في اليمن، وهي تصريحات وبيانات تصبّ في صالح تسويق الرواية الحوثية لدى المجتمع الدولي.

فيما أكد متحدث التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، أن هناك خطوطاً ساخنة مع المنظمات الأممية في اليمن تعمل على مدار الساعة وترد على أي أحكام مسبقة، داعياً المسؤولين الأمميين لعدم الحصول على المعلومات من الحوثيين والالتزام بمبدأ الحيادية وبمبادئ العمل الإنساني.

بدورها أبدت الخارجية اليمنية في يبان صحفي لها أصدرته مؤخراً استغرابها من مواقف بعض المنظمات والمسؤولين الأمميين، وتسويقهم للرواية الحوثية، مؤكدة أن هناك آليات تطبَّق من التحالف تتيح التواصل مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية أو مع المسؤولين الأمميين.