أخبار طبرجل

ندوة الثقافة بأبو عجرم : محمد بن سلمان قائد السعودية للتغيير

أكدت ندوة مسابقة أفلام أبو عجرم الثقافية الثانية بعنوان ” حوار مفتوح في القضايا الثقافية والمجتمعية ” أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد هو من قاد المجتمع السعودي للتغير وصنع الفرق في التطور المتسارع الذي يشهده المجتمع .

وكان قدمها الدكتور نجيب الزامل في المركز الحضاري بأبوعجرم بحضور رئيس بلدية أبوعجرم المهندس مشعل بن محمد الحسن , وسط حضور مميز يوم أمس ضمن الفعاليات الثقافية للمسابقة التي تنظمها بلدية أبو عجرم خلال الفترة من 22 إلى 26 صفر .

وذكر الزامل أنه عندما ظهر التلفزيون عرف الناس مايحدث بالعالم حتى اللغة أصبحت مفهومة , حتى سيطر التلفزيون وأصبح من الصعب عمل حراك مستقل بدونه , ويرى الزامل أن السينما لن تحدث حراك في الوقت الحالي لأننا وسط هذا الزخم الكبير من الصعب أن تحدث تأثير فالعالم لديهم التقنية المتقدمة , لكن ممكن أن تعطي السينما انطباع عن المجتمع .

وتعجب الزامل من أن بعض الكتاب لا يتقن اللغة العربية في الكتابة بتويتر , والبعض يكتب اللغة العربية بالأحرف الانجليزية , مؤكداً على أن اللغة العربية تحتاج إلى إنقاذ بسبب قل القراءة , فالكتب المكتوبة باللغة العربية لا تجد من يشتريها بينما الكتب المكتوبة باللغة العامية هي المهيمنة , وكذلك الأسلوب بالكتابة هو من يجذب القارئ أيضا.

وذكر الزامل أن أعظم ثقافة غيرت البشر بالقرن العشرين هي ثقافة الصورة وبالذات الصورة المتحركة , فشارل شابلن قبل السينما والجوال اشتهر بسبب الصورة , وأصبح أشهر إنسان على الأرض , وبعد ظهور الصور المتحركة مثل ديزني اشتهرت شخصيات مثل ميكي ماوس وهي شخصيات خيالية غير موجودة معنا، وغيرها من الشخصيات المشهورة سواء بأفلام الانميشن أو في السينما .

وعن التغير الحاصل بالمجتمع السعودي أكد الزامل أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد هو من قاد المجتمع السعودي للتغير وصنع الفرق في التطور المتسارع الذي يشهده المجتمع , وخاصة المرأة السعودية التي شهدت تغيير كبير وتطور على يد سموه حفظه الله .

وذكر الزامل أن الثقافة والعمل التطوعي صنوان وهناك حماس للعمل التطوعي بشكل كبير , موجها نصيحة للشباب الاستفادة من شبكة الانترنت التي أصبحت اليوم تغني عن السفر للخارج للتعلم .

وذكر الزامل أن الحاضر اكبر دليل للمستقبل والهوية العالمية قادمة لامحالة , والدين فقط هو الذي لن يتغير مع الزمن وهو الهوية الثابتة.

وفي نهاية الأمسية كرمت اللجنة الزامل قدمها نيابة عنهم رئيس لجنة الإعلام تيسير العيد.

[RIGHT][IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/1_eGH4mHEJjpAwUGR2.jpg[/IMG][/RIGHT]
[RIGHT][IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/1_GmewrwJKeKgzNHg5.jpg[/IMG][/RIGHT]
[RIGHT][IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/1_2fSr9SUB57smsyTT.jpg[/IMG][/RIGHT]
[RIGHT][IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/1_Z6MywqvRQevG55UJ.jpg[/IMG][/RIGHT]
[RIGHT][IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/1_h5SMqXy2q1eJZmhB.jpg[/IMG][/RIGHT]
[RIGHT][IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/1_HSwpJm2kHu7CKWNU.jpg[/IMG][/RIGHT]