أخبار الجوف

المديرية العامة للشؤون الصحية تقيم ورشة عمل تدريبية لمبادرات التثقيف الإكلينيكي بالجوف

نفذت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة الجوف متمثلة في إدارة الصحة العامة وبتوجية من مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور أشرف بن بشير البركه ورشة عمل تدريبية لمبادرات التثقيف الإكلينيكي بمنطقة الجوف يومي الأحد والأثنين 16-17 ربيع الاخر 1440 هـ .
بحضور 53 متدرب من 21 مركز تحت اشراف مديرة إدارة التثقيف الإكلينيكي بمنطقة الجوف الأستاذة ريم بنت ثامر الرسام لرفع كفائة الممارسين الصحيين في عيادات التثقيف الاكلينيكي بالمراكز الصحية ، ولتأهيل المختصين المُكلفين لهذا البرنامج حيث يُعد التثقيف الإكلينيكي من الركائز الاساسية للرعاية الصحية الأولية وطب الاسرة .
هذا وقد تم خلال الورشة شرح خارطة إصلاح الرعاية الصحية الأولية ، مهارات التواصل ، خدمات التثقيف الصحي ومبادرات التثقيف الإكلينيكي من قبل المسؤلين في الادارة العامة للتثقيف الإكلنيكي في وزاوة الصحة .
وقد تخلل الورشة شرح لمبادرات التثقيف الإكلينيكي بالمنطقة المفعلة فعلياً والخطة المستقبلية لعام 2019م التي قدمتها أ. ريم الرسام حيث أوضحت أن هنالك مبادرات يتم تنفيذها ومتابعة أدائها بمؤشرات ترصد، وقائع التنفيذ والتطبيق وهي كالآتي:

1- عيادة التثقيف الأكلينيكي والتي تم اضافتها في نظام موعد عن طريق تطبيق ابشر لثمانية مراكز .
2- حزمة التثقيف الإكلينيكي عشرة مراكز .
3- تثقيف الدقيقة الواحدة من قبل الأطباء والصيادلة لـخمسة عشر مركز .
4- التثقيف للسكري في دقيقة واحدة بجملة توعوية موجزة يتم اختيارها وتعميمها من وزارة الصحة وتتغير بعد ثلاثة أشهر وتم البدء في تطبيق هذه المبادرة بدءاً من محرم 1440هـ حيث يشارك كافة موظفي المركز من فنيين وإداريين برسالة شفهية عند انتهاء تقديم الخدمة للمريض والرسالة الأولى ( السكري مرض العصر ، إذا وصل عمرك 40 أو لديك أعراض السكر افحص السكري )
5-التثقيف الدوائي
6- مجموعات الدعم للمرضى اهتمام
7-التمكين المجتمعي
8- المدرب الصحي والذي يهتم بمرضى الضغط والسكري .

وفصّلت مديرة ادارة التثقيف الاكلينيكي أ. ريم الرسام كل مبادرة بآلية العمل الخاصة بها والمراحل التي تم تطبيقها.
بحضور ومشاركة المسؤلين عن المبادرات من الادارة العامة للتثقيف الإكلينيكي في وزارة الصحة
د. سمر عامر ، أ.مشعل الشهراني
ومشاركة اخصائية التثقيف أفراح سعد الشمري من مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بمنطقة الجوف بمحاضرة عن التثقيف الصحي واساسيات التثقيف .
و د. هبه الهواري بمحاضرة عن الامراض المزمنة .

وتم توزيع شهادات شكر للمارسين الصحيين المكلفين لعام 2018م

[RIGHT][IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/1_HHQqybgfhP2nQWn7.jpg[/IMG][/RIGHT]