أخبار الجوف

جامعة الجوف أقامت ملتقى الابتعاث بمشاركة جامعات أمريكية وبريطانية

اختتمت جامعة الجوف أعمال ملتقى الابتعاث الذي نظمته وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة بإدارة التدريب والابتعاث لمدة يومين، حيث تضمن اليوم الأولى فعاليات متنوعة، انطلقت بتدشين معالي مدير الجامعة أ.د/إسماعيل البشري، وعرض يوضح مستويات الأداء في مجال الابتعاث بالجامعة، قدمه المشرف على إدارة الابتعاث د. مشرف الرويلي، الذي استعرض أرقاماً وبيانات متنوعة، تعكس طبيعة برامج الابتعاث بالجامعة وما حققته من استيعاب على مدار الأعوام القليلة الماضية.

بعد ذلك قدم وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د/ نجم الحصيني كلمة تناول فيها أهمية الجامعة في تنمية الوطن، وأهمية تأهيل كوادرها تأهيلاً عالمياً ليقودوا قاطرتها في المستقبل ويواصلوا العمل على تطويرها، وحث المعيدين والمحاضرين على الاستفادة من الملتقى والحصول على قبول في إحدى الجامعات المشاركة أو غيرها.

ثم توالت الفعاليات التي شارك في تقديمها مساعد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د.سالم العنزي، ومدير إدارة التدريب والابتعاث بسام الطالب، حيث تناولوا والدكتور مشرف الرويلي محاور عدة، من أبرزها لوائح الابتعاث، وآلية التعيين المؤجل، والأنظمة الإلكترونية ( منظمومة تيسير – برنامج تيسير )، ولقاء مع وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وآخر حول الابتعاث الداخلي المرتبط باتفاقية الجامعة مع جامعة الملك عبدالعزيز، فيما تخلل ذلك لقاءات جمعت المعيدين والمحاضرين بممثلي الجامعات المشاركة.

وخلال اليوم الثاني التقى ممثلوا الجامعات البريطانية والأمريكية المشاركة بمعيدات ومحاضرات الجامعة، حيث تعرفن على مختلف فرص الابتعاث لتلك الجامعات، فيما انتقل الفريق الممثل مساءً للقاء المحاضرين والمعيدين بشكل موسع.

يذكر أن الملتقى يهدف في جانب منه إلى تهيئة المعينين والمعينات حديثاً على وظيفتي معيد ومحاضر بمختلف كليات الجامعة.

وقال مساعد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د.سالم العنزي إن هذا اللقاء يإتي في إطار الجهود التي تبذلها الجامعة لخدمة المعيدين والمحاضرين من الجنسين وساعدتهم في استكمال دراساتهم العليا من خلال استضافة عدد من الجامعات الأمريكية والبريطانية المعتمدة والمصنفة؛ لتسهيل الحصول على قبول فيها، مشيراً إلى كون هذا الملتقى هو الأول من نوعه في الجامعة، ويهدف إلى توضيح لوائح الابتعاث وآلياته المطبقة في الجامعة وبعض الإرشادات والتعليمات لضمان إتمام مسيرتهم الدراسية بنجاح وتفادي العقبات التي قد تظهر أثناء أو قبل الابتعاث.

وأشار د.العنزي إلى تضمن الملتقى محاضرة عن الابتعاث الداخلي وفق الاتفاقية التي تمت بين جامعة الجوف وجامعة الملك عبدالعزيز وشروط التقدم لها وآلياته.