أخبار الجوف

قدمها أ.د/ نجم الحصيني: كرسي الأمير متعب بن عبدالله ينظم محاضرة ( غرس القيم وأثره في تعزيز الأمن الفكري)

أقامت جامعة الجوف ممثلة في الكرسي العلمي لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، لأبحاث الوحدة الوطنية ودورها في ترسيخ الأمن، محاضرة بعنوان (غرس القيم وأثره في تعزيز الأمن الفكري) قدمها أ.د/ نجم الحصيني وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، المشرف على الكرسي، على مسرح كلية العلوم.

وتحدث الدكتور الحصيني في المحاضرة عن مفهوم القيم، ومعناها لغةً واصطلاحاً باعتبارها القواعد الأساسية التي تقوم عليها الحياة الإنسانية.

كما تناول خصائص القيم، وارتباطها بمشاعر الإنسان، والأثر الوراثي فيها، وتفاوتها وأولوياتها وتنوعها وتعددها، وكذلك تصنيف القيم من الناحية النظرية والدينية والاجتماعية والجمالية والسياسية والقيم الإنسانية المشتركة.

كما تحدث المحاضر عن أساليب تكوين القيم التي تشمل الإقناع، القدوة، الدين، القوانين، الإعلام، ومصادر القيم، التي تشمل الدين والعقل والمجتمع.

وتناول المحاضر دور القيم في تعزيز الأمن الفكري ، مبيناً مفهوم الأمن الفكري، وأبرز القيم المؤثرة فيه، كقيم المواطنة، الاعتدال، التسامح، الانتماء، والوسطية.

وخلص في ختام المحاضرة إلى أن غرس القيم الإيجابية يسهم في إنشاء الفرد الصالح الذي بدوره يكوّن المجتمع المطمئن، ويحقق الأمن الفكري والاجتماعي.

حظيت المحاضرة بحضور أعضاء هيئة التدريس بالجامعة كما شهدت تفاعلاً من الحضور مما أثرى المحاضرة وأسهم في نجاحها وأداء الدور المأمول منها.

[RIGHT][IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/1_MrwvNWy7FRgy2E4x.jpg[/IMG][/RIGHT]
[RIGHT][IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/1_kEFG4NsHH2w5hbbR.jpg[/IMG][/RIGHT]
[RIGHT][IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/1_JNXkAq1EH2vrFjQm.jpg[/IMG][/RIGHT]