الأخبار المحلية

قصة مثيرة لشاب من فئة الصم والبكم نجح في الحصول على الماجستير من الولايات المتحدة (فيديو)

قصة مثيرة لشاب من فئة الصم والبكم نجح في الحصول على الماجستير من الولايات المتحدةروى شاب سعودي من متحدي الإعاقة يدعى حمد الحميد قصة حصوله على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من الولايات المتحدة الأمريكية، وكيف أقنع أهله بالسفر لأمريكا لرفضهم الأمر في البداية بسبب إعاقته.

وقال الحميد في لقائه ببرنامج “الليوان” على قناة “روتانا خليجية”، إنه تخرج في الثانوية عام 2000 وعمل في إمارة تبوك ولم يستطع إكمال تعليمه الجامعي لعدم وجود جامعات لفئة الصم والبكم في المملكة، لكن كانت لديه رغبة في إتمام التعليم الجامعي ففكر في الذهاب لأمريكا.

وأضاف أنه تقدم بأوراقه لإحدى الجامعات في واشنطن فتم قبوله لكن ذويه رفضوا في بداية الأمر، فطلب منهم أن يثقوا به وأقنعهم فوافقوا وسافر إلى أمريكا.

وأشار إلى أنه واجه صعوبة في البداية لعدم إتقانه اللغة الإنجليزية، لكنه نجح في تعلمها خلال عامين والتحق بالجامعة عام 2007 وتخرج عام 2011، مبيناً أنه درس العلوم السياسية وذلك لاهتمامه بالسياسة منذ صغره.

وروى الحميد قصة شخص تعرف عليه كان أول سعودي يحصل على درجة الماجستير من أمريكا في تعليم الصم والبكم يدعى زهير الصائغ، حيث قابله وسأله هل عاد للمملكة وأخبره بأنه عاد بالفعل لكنه اضطر للسفر إلى أمريكا مجدداً لعدم تمكنه من إيجاد وظيفة.

وأوضح مترجم الإشارة علي الهزاني سبب وضع ميكروفون لحمد الحميد رغم أنه من ذوي الصم والبكم، مبيناً أن حمد يعاني فقط ضعفاً في السمع ويستطيع أن ينطق بعض الكلمات.