الأخبار المحلية

جامعة الدول العربية تدعو إلى الإيقاف الفوري للعمليات القتالية في ليبيا

أحمد أبو الغيطدعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إلى الإيقاف الفوري للعمليات القتالية في ليبيا وحقن دماء الليبيين، مطالبًا الأطراف الليبية بالتخلي عن الخيار العسكري.

وطالب أبو الغيط في بيان أصدره اليوم، بضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار في عموم الأراضي الليبية، والانخراط في حوار سياسي تحت رعاية الأمم المتحدة، للتوصل إلى تسوية شاملة ودائمة للصراع، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي حل عسكري للأزمة القائمة خاصة وأن التطورات كلها أظهرت عدم قدرة أي طرف على فرض حلول قسرية أو منفردة تفضي إلى تحقيق الأمن أو بسط الاستقرار على كامل الأراضي الليبية.

وحث القيادات الليبية على الاستجابة للنداءات الدولية وجهود البعثة الأممية في ليبيا الرامية إلى استئناف عملية التفاوض بين حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي، من أجل التوصل إلى اتفاق رسمي لوقف دائم وشامل لإطلاق النار، ومن ثم فتح المجال أمام العودة إلى الحوار.

وأعرب أبو الغيط عن انزعاجه إزاء تزايد التدخلات العسكرية الأجنبية في الشأن الليبي، مشدداً على أنه لا يمكن التوصل إلى أي تسوية مأمولة، دون وضع حد لكل هذه التدخلات التي تغذي الصراع وتسهم بشكل مؤسف في تمزيق النسيج المجتمعي الليبي.