أخبار الجوف

الحسن يصدر الوجيز في مفهوم الذكاء

أصدر أخصائي القياس النفسي الأستاذ جلال بن سعود بن سالم دليمان الحسن كتابة الأول والذي جاء بعنوان ” الوجيز في مفهوم الذكاء وقياسه ” والذي ذكر من خلاله المؤلف أن مفهوم الذكاء كان و مازال من أهم المفاهيم التي يلهث وراءها علماء النفس في شتى فروعها ، في محاولة لاكتشاف حدود وعمق غورها ، بذلوا في ذلك كثيرا من الجهد والتنوع في طرق البحث للوصول لإجابات لتلك التساؤلات التي تحوم حول معرفة هذا المفهوم وكيفية قياسه .

الكتاب جاء بعدد صفحات 170 صفحة من النوع المتوسط و يحوي العديد من المفاهيم والموضوعات التي يتعامل معها اخصائي القياس النفسي في محاولة لتحديد ذلك المفهوم كميا وكيفيا ، وما يعتري تلك العملية من صعوبات .
ويستهدف الكتاب في المقام الأول تلك الفئة ممن لديهم خلفيه نظرية في مفهوم الذكاء ومفهوم القياس النفسي ، ومن هم في الحقل التربوي من المعلمين والآباء .
وقدم المؤلف شكره وتقديره لكلا من الدكتورة فاطمة الغامدي والأستاذ إبراهيم الحلاف و الأستاذ فهد العريدي والأستاذة بتلاء العتيبي و الأستاذة مها الدوسري و الأستاذ حمد العامر على ما قدموة من دعم أثناء التأليف سائلين الله لنا ولهم العون و التوفيق .
يذكر أن المؤلف الأستاذ جلال بن سعود الحسن يعمل في مدارس تعليم منطقة الجوف منذ سنوات وحاصل على ماجستير في التوجية و الإرشاد التربوي من جامعة الملك عبدالعزيز .