الأخبار المحلية

شوارع بأسماء سعودية في قلب القاهرة 

 

 

ترتبط المملكة ومصر بعلاقات تاريخية بعيدة توطدت مع اختلاف المناسبات والأزمات حتى تأصلت على المستويين الشعبي والرسمي .

ومن أبرز الدلائل على عمق العلاقات بين البلدين وارتباط الوجدان المصري بالمملكة الأسماء السعودية لبعض الشوارع والميادين في قلب القاهرة لتؤكد أن كلا البلدين نسيج واحدة .

ويعد “شارع الملك فيصل ” الشهير بـ ” شارع فيصل ” في الجيزة أحد أشهر الشوارع العمومية في مصر ويوجد به حركة تجارية واسعة ومحلات فاخرة ويبلغ طوله 7 كيلو متر من شرق الجيزة إلى غربها .

كما يضم “شارع فيصل ” عدم مناطق مثل ” منطقة المساحة ، ومدكور ، والمطبعة ، وحسن محمد ، والوفاء والأمل ، ومناطق أخرى بعضها شعبي .

ومن المعروف لدى الشعب المصري دور الملك فيصل -رحمه الله- في حرب أكتوبر سنة 1973 م ، والتي تحتفل مصر بذكراها المجيدة اليوم .

كما أُطلق اسم ” الملك عبد العزيز ” على أحد الشوارع الهامة في ” جزيرة الروضة ” في القاهرة بعد زيارته لمصرسنة 1970 م .

ويعد ” ميدان الحجاز ” من الميادين الرئيسية بمصر الجديدة ، كما أُطلق على ميدان رئيسي في حي “المهندسين ” الراقي بالقاهرة .

ويتواجد “شارع مكة ” في القاهرة بالمعادي ، كما يتواجد في محافظات أخرى ، وتم إطلاق اسم ” السعودية ” على أحد الشوارع الرئيسية في منطقة المعادي التي تقع قرب نهر النيل بالقاهرة ، وكذلك شارع ” المدينة المنورة ” في أكثر من حي كالدقي والمهندسين والمقطم .

 

وامتدت الأسماء السعودية على شوارع مصر في المدن الجديدة مثل ” مدينة بدر ” على غرار محافظة بدر بالمدينة المنورة ، وتبلغ مساحة مدينة بدرفي مصر 18.5 ألف فدان وتشهد عدة مشاريع عمرانية ، ومنها ” مدينة الروبيكي الصناعية ” التي افتتحها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤخراً .