أخبار الجوف

المبتعثة إبتسام الطويلعي تسجل ابتكارًا في مكتب براءة الاختراعات الأسترالية

 

حققت مبتعثة جامعة الجوف لدرجة الدكتوراه من قسم الكيمياء بكلية العلوم والآداب بالقريات إلى جامعة ريميت الأسترالية ابتسام خليفة هذلول الطويلعي ، إنجازاً بتسجيل ابتكارها (تحضير مستشعر غاز الهيدروجين باستخدام كيمياء النانو) في مكتب براءة الاختراعات الأسترالية.

وأوضحت الباحثة الطويلعي أن هذا الابتكار يمكن أن يستخدم في الكشف عن الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز الهضمي عن طريق التنفس بقياس نسبة الهيدروجين بالتنفس دون الحاجة الى أجهزة معقدة أو عينات مخبرية أو مختصين للقيام به فهي تعتبر خدمة ذاتية.
وأشارت إلى أنه يتميز بعدة تطبيقات صناعية تستخدم في المحركات التي تعمل عن طريق الطاقة الناتجة من الهيدروجين بدلاً من الوقود، وأيضاً للكشف عن تسرب غاز الهيدروجين، إضافة إلى أنه أكثر أماناً وأرخص في التشغيل من مجسات الهيدروجين التجارية.
ولفتت إلى أن الابتكار يمكنه اكتشاف الهيدروجين بتركيزات منخفضة أقل من 4PPM عند درجة الحرارة العادية دون الحاجة إلى درجات حرارة عالية؛ لتحفيزها حيث أنه لا يتأثر بوجود الغازات الأخرى المختلطة والموجودة في الجو وإنما يتحسس لوجود الهيدروجين فقط.
وذكرت الباحثة أن هذا الابتكار نتج عنه بحث علمي وتم قبوله للنشر في المجلة العلمية الأمريكية (American Chemical Society Sensors).