أخبار الجوف

عمادة شؤون الطلاب بجامعة الجوف تسعى لاستثمار مواهب وطاقات الطلبة وفق رؤية المملكة 2030

تسعى عمادة شؤون الطلاب بجامعة الجوف إلى تحقيق رسالة الجامعة والتي تقوم على أساس أن الطالب هو محور العملية التعليمية والتربوية من خلال تقديم مجموعة من البرامج والخدمات والأنشطة تعنى بخدمة الطلبة ورعايتهم فكرياً ونفسياً وثقافياً وجسدياً، وتهدف من خلال برامجها إلى الإسهام في بناء شخصية الطلبة المتكاملة والمتوازنة وتهيئة بيئة جامعية جاذبة وبرامج محفزة وتطوير الأندية والمبادرات الطلابية لتخريج طلبة قادرين على المنافسة الفعالة في سوق العمل وخدمة المجتمع.

وتنطلق العمادة من رسالتها المتمثلة في المساهمة في إعداد كوادر متميزة من خلال برامج ريادية لتنمية التحصيل والتفوق العلمي واستثمار أوقات الفراغ ودعم وتحفيز المواهب المتميزة وتعزيز روح الإيجابية والمشاركة وتنمية الانتماء للوطن والالتزام بالأعراف والقيم الإسلامية، وفق رؤية منطلقة من التميز في تقديم الخدمات الطلابية والبرامج الاجتماعية الموجهة وذلك لرفد المجتمع بأجيال واعية معتزة بانتمائها لوطنها وولائها لقادتها وأمتها العربية والإسلامية.

وأوضح عميد شؤون الطلاب د. هزاع الفويهي أن دور الجامعة لا يقتصر على العملية التعليمية وتلقين الدروس ولكن يمتد دورها إلى تحقيق أهداف تساهم في بناء شخصية متكاملة للطالب حتى يكون قادراً على الإبداع في كافة المجالات، مؤكداً حرص الجامعة على توفير الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والكشفية والرحلات التي تلبي رغبات الطلبة وحاجاتهم وميولهم وقدراتهم، وإتاحة الفرصة أمام الطلبة الموهوبين للمشاركة الفعالة في هذه الأنشطة وتوسيع نطاق المشاركة وفق رؤية المملكة 2030 التي تراعي ميول واهتمامات الطلبة وتلبي احتياجاتهم.

وأضاف د. الفويهي أن الأنشطة التي تنظمها العمادة تهدف إلى العناية بالطالب الجامعي وصقل شخصيته وتنميتها وتطوير قدراته وإمكاناته ومحاولة كشف المواهب المتعددة وتوجيهها للطريق الصحيح وتعزيز الانتماء والولاء لوطنه.

وأشار إلى أن العمادة تسعى إلى تهيئة البيئة المناسبة للإبداع الفكري والتحصيل الدراسي وكذلك تدريب الطلبة على العمل الهادف وتحمل المسئولية وتنمية قيمة البذل والعطاء للمساهمة في إمداد الوطن والمجتمع بجيل قادر على حمل راية العطاء والإنتاج ورفع اسم الوطن في جميع المحافل.

وتطمح عمادة شؤون الطلاب بالجامعة إلى تحقيق العديد من الأهداف ومن أهمها:

• المساهمة في إعداد شخصية طلابية متزنة من خلال المساعدة في تهيئة بيئة أكاديمية متميزة.

• تقديم أنشطة علمية وثقافية ورياضية ذات مستوى عال في الجامعة وخارجها.

• تقديم المساعدة الاجتماعية والنفسية والتربوية وإرشاد الطلبة لتجاوز العقبات التي تعترض مسيرة تحصيلهم العلمي سواء كانت شخصية أو دراسية وذلك من خلال وحدات متخصصة في العمادة.

• دعم التميز وتحفيز المواهب الطلابية وتوظيفها بالشكل المفيد.

• تشجيع الطلبة على استثمار أوقاتهم بما يعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم.

• العمل على الالتزام بالسلوك الإسلامي الرفيع والأخلاق الكريمة وأعراف وتقاليد المجتمع الحسنة.

• تنمية وتعزيز الإيجابية وروح المبادرة والمشاركة لدى الطلاب.

• تنمية وتعزيز روح الانضباط الجامعي والتقيد بالأعراف الأكاديمية.

• دعم ذوي الاحتياجات الخاصة بكل السبل والوسائل الممكنة.