الأخبار المحلية

“راب”: مبادرة السعودية لزراعة 10 مليارات شجرة خطوة مهمة بطموحها المناخي

أعرب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب اليوم الأربعاء في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر عن ترحيب بلاده بخطة المملكة العربية السعودية لزراعة 10 مليارات شجرة، ومكافحة التلوث، والحفاظ على الحياة البحرية كخطوة مهمة في طموحها المناخي.

وتفصيلاً، قال “راب”: “بصفة بريطانيا التي ترأس (كوب 26)، سنعمل مع المملكة العربية السعودية لدعم مساعيهم لحماية الكوكب في المستقبل”، حسب “سكاي نيوز عربية”.

والأسبوع الماضي أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، أن “مبادرة السعودية الخضراء”، و”مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”، اللتين سيتم إطلاقهما قريبًا، سترسمان توجه السعودية والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة، ووضعها في خارطة طريق ذي معالم واضحة وطموحة، وستسهمان بشكل قوي بتحقيق المستهدفات العالمية.

وبيّن أنها “ستتضمن عددًا من المبادرات الطموحة، من أبرزها زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة العربية السعودية خلال العقود القادمة؛ ما يعادل إعادة تأهيل نحو 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة؛ ما يعني زيادة في المساحة المغطاة بالأشجار الحالية إلى 12 ضعفًا، تمثل مساهمة السعودية بأكثر من 4 % في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية، و1 % من المستهدف العالمي لزراعة تريليون شجرة”.

وتابع: “كما ستعمل على رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30 % من مساحة أراضيها التي تقدر بـ (600) ألف كيلومتر مربع؛ لتتجاوز المستهدف العالمي الحالي بحماية 17 % من أراضي كل دولة، إضافة إلى عدد من المبادرات لحماية البيئة البحرية والساحلية”.

وأبرز أن “مبادرة السعودية الخضراء ستعمل كذلك على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4 % من المساهمات العالمية، وذلك من خلال مشاريع الطاقة المتجددة التي ستوفر 50 % من إنتاج الكهرباء داخل السعودية بحلول عام 2030م، ومشاريع في مجال التقنيات الهيدروكربونية النظيفة التي ستمحو أكثر من 130 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، إضافة إلى رفع نسبة تحويل النفايات عن المرادم إلى 94 %”.