عام

الغامدي يتفقد وحدة وزارة البيئة والمياه والزراعة ببني مالك

 

 

 

في بلاد بني مالك ، حيث تكتسي جبالها باللون الأخضر وتملأ الأشجار والنباتات مسطحاتها ومرتفعاتها في الشتاء.

والتي تشتهر بالعديد من المنتجات الزراعية، مثل اللوز البجلي والذرة والعديد من أنواع الحبوب، والفواكه كالرمان والعنب والخوخ والمشمش والتين (الحماط) والتين الشوكي (البرشومي). و تشتهر ايضا بإنتاج العسل والسمن”.

 

 

وتعتبر وجهة مهمة للسياحة الريفية ، حيث يوجد بها العديد من المواقع السياحية والمنتزهات، من أهمها جبل إبراهيم (بثرة) ويطلق عليه أيضاً اسم “الجبل الأبيض”، وكذلك منتزه غدير الجمل ومتنزهات كيد والأغوار ومنتزه المواريد، وجبل العصيدة وغيرها من المواقع”.

 

تفقد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، المهندس سعيد بن جارالله الغامدي،برفقة مدير مكتب الوزارة بمحافظة الطائف المهندس هاني بن عبدالرحمن القاضي وحدة الوزارة في بني مالك الواقعة في جنوب محافظة الطائف .

 

وكان في استقبالهما مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بحداد بني مالك

عبدالمحسن المالكي ، و اطلع الغامدي على سير العمل واستعرض مع موظفي الوحدة المهام المسنده اليهم وناقش احتياجات الوحدة ، وكذلك البرامج التي تنفذها وزارة البيئة والمياه والزراعة و برامج الدعم المقدمة للمزارعين ومربي الماشية والعمل على ان تصل لكافة المستفيدين والمستحقين لها.

 

وقابل ” الغامدي” المستفيدين من خدمات الوزارة من ابناء المنطقة ، واكد ان هذه الزيارة تأتي ضمن برنامج زياراته لكافة المكاتب والوحدات التابعة لفرع الوزارة في منطقة مكة المكرمة للوقوف على احتياجاتها ومحاولة تذليل كافة الصعوبات التي قد تواجهها ليتسنى لها تأدية عملها في خدمة ابناء المنطقة على اكمل وجه.

 

واطلع على نموذج السياحة الزراعية في منتجع اللوز البجلي ، حيث يعتبر احد الميز النسبية للمنطقة واحد أشهر منتجاتها ، حيث يعتبر موطن شجرة اللوز البجلي ببني مالك الذي يتميز بطعمه اللذيذ والمختلف عن بقية أنواع اللوز المحلي والمستورد ، فبيئة الطائف هي المكان الملائم لهذه الشجرة، وقد تنبت في غيرها إلا أن الجودة ليست ذاتها سواء في المحصول أو غزارة المنتج وبالشكل الطبيعي.

 

و” في موسمها” الإقبال متزايد على اللوز البجلي المحلي المتفرد بصغر حجمه عن المستورد وجودته العالية.

 

كما قام بجولة على مشاتل انتاج شتلات الأصول الزراعية للرمان والعنب والتين واللوز ضمن مبادرات دعم الوزارة لبرنامج ريف ومبادرة المدرجات ، وعلى المزارع المتخصصة في أشجار الفاكهة والاطلاع على مبادرات الوزارة ” كمزرعة فليغرسها ،” ، وفي الزراعة البعلية ، ودور بر نامج ريف في دعمها واختتم جولته بزيارة مزرعة المزراع السعيد .