المقالات

لنبدأ من حيث أنتهوا

 

 

 

نعم لنبدأ من حيث انتهوا حيث أنهم بدأوا من حيث انتهينا

فا‏لثورة الرقمية والتجارة الإلكترونية هي حجر الارتكاز للاقتصاد في الحاضر والمستقبل. وإن الاستثمار في شركات يوني كور Uni Core التي تعتمد على الثورة الرقمية والعمل في التجارة الإلكترونية والذي سيدر المليارات على أصحابها والتي ستدخل في العجلة الاقتصادية السعودية ودعم الاقتصاد السعودي هو من أهم أهداف رؤية 3020.

وقد قمت منذ أكثر من 20 سنة في توجيه وتشجيع الأطفال والشباب من الجنسين بأن يهتموا في دراستهم على التخصصات التالية؛ علم الكمبيوتر والبرمجيات، علم الروبوت، علم النانو، علم العقل الاصطناعي، وعلم إنترنت الأشياء. وهذه العلوم موجودة عند الغرب منذ زمن طويل، ولكنهم بدأوا في إظهارها ‏بعد أن تمكنوا منها. وللمعلومية فإن ‏الإنترنت قد تم اختراعه في الخمسينات. وقد اطلعت على دراسة اقتصادية لشركة سعودية تعمل في التجارة الإلكترونية وذلك في عام 2019

‏ذكر فيها أنه خلال الخمس سنوات التي مضت كان حجم التجارة الإلكترونية في السعودية يبلغ 200 مليار ‏دولار

‏وأن السعوديين استفادوا فقط من 10 ٪؜ منها. والقدوة العظيمة لنا هو توجه ولي العهد الأمير المجدد محمد بن سلمان ‏حفظه الله ‏للاستفادة من الثورة الرقمية والتجارة الإلكترونية حسب رؤية 2030 ‏العظيمة.

وكما هو معروف أن صندوق الاستثمارات العامة أستثمر 45 مليار ‏دولار في سوفت بنك ‏عملاق الثورة الرقمية في مجال البنوك الذي هو عبارة عن تطبيق، كما أستثمر في أوبر ‏وأمازون وغيرها. وإن قمة استخدام الثورة الرقمية تكمن في إنشاء مدينة نيوم وهي تعتبر بحق مدينة المستقبل والتي سيكون عدد سكانها من الروبوتات الذكية يمثل 30% التي تشارك في جميع مجالات الصناعة والسياحة والنقل وسيستخدم ‏مجلس إدارة نيوم العقل الاصطناعي وإنترنت الأشياء في إدارة جميع شؤون المدينة. ولتشجيع السعوديين في دراسة وتعلم ‏كل ما يتعلق بالثورة الرقمية والتجارة الإلكترونية فقد أمر ‏القائد المجدد وعراب الوطن الأمير محمد بن سلمان حفظه الله بإنشاء ‏منصة Launch.com. وقد فتحت المنصة ثلاث تطبيقات: تطبيق همة، وتطبيق قمة، وتطبيق طويق. وهذه المنصة هي بالمشاركة مع كبرى شركات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية في العالم، ويمكن للسعوديين الدخول إليها للتدريب والتوظيف في هذه الشركات ويتم كل شيء عن بعد وهي تساعد السعوديين مستقبلا على الدخول بقوة في جميع مستجدات الثورة الرقمية والتجارة الإلكترونية.

وهذه التطبيقات ‏عبارة عن التعليم والتدريب عن بعد ينتهي بالتوظيف في كبرى الشركات العالمية المختصة في الثورة الرقمية والتجارة الإلكترونية. وهذه الشركات العالمية نقلت مكاتبها الرئيسية في الشرق الأوسط إلى مدينة الرياض ويوجد لها فروع رقمية في جميع أنحاء السعودية. وعندما يشتغل الشباب من الجنسين في هذه الشركات العالمية سيكتسبون ‏التجارب والخبرات ‏والمعرفة التي تؤهلهم ‏لإنشاء شركات unicore المليارية ‏والمذكورة في الفيديوهات على يوتيوب وغوغل. وشركات يوني كور ممكن أن تكون فكرة جديدة أو تقليد لفكرة موجودة مع ‏بعض الإضافات في الأسلوب والتكنيك والمميزات

‏مثلا شركة كريم للتوصيل هي تقليد لشركة اوبر و قد كان ثمنها مليار ‏دولار أمريكي سنة 2012 ‏و ‏وقامت شركة ‏اوبر بشرائها منذ سنتين بمبلغ ثلاثة ونصف مليار دولار أمريكي. وشركة hungerStation ‏لتوصيل الطلبات تم إنشاؤها سنة 2012 بمبلغ اثنين مليون ريال سعودي بواسطة السعوديين وتم بيعها سنة 2015 بمبلغ 100 مليون ريال سعودي إلى شركة ألمانية ثم تم بيعها بمبلغ 500 مليون ريال سعودي سنة 2020 إلى شركة أمريكية. والشركة WhatsApp تم شراؤها بمبلغ 19 مليار ‏دولار أمريكي عن طريق شركة Facebook وذلك بعد خمس سنوات من إنشائها. وفي هذه الأيام قام إيلون ماسك Elon Musk ‏مالك أكبر حصة أسهم في شركة Tesla ‏بعرض مبلغ 43 مليار ‏دولار أمريكي لشراء شركة Twitter ‏و ‏هو من تبلغ ثروته 360 مليار ‏دولار أمريكي كأغنى رجل في العالم. وبالطبع فإن شركة Twitter هي عبارة عن تطبيق للتواصل الاجتماعي. وبعد جائحة ‏كورونا ‏وما تبعها من فيروسات والتي حامت حولها الكثير من الشبهات عن كونها مصنوعة في المختبرات وأدت إلى الحجر في المنازل لمدة طويلة ‏وأدى هذا الحجر إلى تحقيق الكثير من الأهداف ومنها ضرب الاقتصاد العالمي وخفض القوى الشرائية في أسواق العالم وخصوصا التجارة العادية في محلات التجزئة وذلك بتوجه الناس في كل العالم على الشراء عن طريق تطبيقات شركات البيع عن بعد مثل أمازون وغيرها وقد وصلت قيمة أمازون إلى اثنين تريليون دولار أمريكي مقابل انخفاض القوى الشرائية في محلات التجزئة إلى النصف.

‏يتضح مما سبق أنه من الأفضل ‏أن يبدأ العرب والمسلمون من حيث انتهى الغرب، حيث أن الغرب بدأوا من حيث انتهت الحضارة العربية والإسلامية من حيث الاختراع والابتكار. ولذلك فمن الأفضل أن ‏يركز العرب والمسلمون على الاستفادة من الثورة الرقمية بما فيها من تطبيقات التجارة الإلكترونية ‏والاستثمار في كل مجالاتها. وكما هو معروف عن الشباب السعودي من الجنسين فإنه مبدع في عالم التقنية والثورة الرقمية. فعلى المستثمرين المشاركة مع الشباب في قيام شركات للتجارة الإلكترونية وخصوصا في إنشاء شركات يوني كور ‏والتي تصل قيمتها إلى مليار ‏دولار أمريكي بعد مرور سنة من إنشائها وقد تجاوز ‏عدد هذه الشركات إلى أكثر من ألف شركة في أواخر سنة 2021. وفي الهند وصلت بعض هذه الشركات إلى مليار ‏دولار أمريكي خلال ثلاثة أشهر من إنشائها، ويوجد تطبيق لشركة تعليم هندية وصلت قيمتها إلى ٢١ مليار دولار أمريكي. وهذه الشركات تعتمد على إنشاء تطبيق ‏لفكرة جديدة أو تقليد لفكرة ‏موجودة ‏مع ابتكار مميزات جديدة ويبدأ عمل الشركة في الوطن الأم ثم تنتشر إلى باقي العالم والذي يبلغ عدد سكانه أكثر من سبعة ونصف مليار نسمة

‏وكما هو معروف عالميا أن الابتكارات هي أفضل بمراحل كبيرة من الناحية الاستثمارية عن الاختراع الأصلي،

‏فالابتكار يعتمد على دمج تقنيات واختراعات مختلفة من عدة شركات محلية أو عالمية لقيام منتج جديد.

‏مثلا تطبيق شركة علي بابا للتجارة الإلكترونية هو تقليد لتطبيق شركة امازون للتجارة الإلكترونية مع إضافة ابتكارات ومميزات أخرى. وتطبيق شركة كريم لسيارات الأجرة هو تقليد لتطبيق شركة اوبر ‏لسيارات الأجرة مع ابتكار أفكار ومميزات أخرى.

‏إن الاستثمار في الثورة الرقمية والتجارة الإلكترونية هو أحد توجهات رؤية 2030 والتي وجهت إلى دعم الاتصالات على أعلى مستوى، لتسهيل ‏العمل عن بعد في جميع المجالات ومن أهمها الصحة والتعليم والتجارة

‏ولذلك أصبحت الحكومة الإلكترونية والتحول الرقمي في المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعد اليابان وكوريا الجنوبية. وأكبر مثال على استخدام الثورة الرقمية في الوطن هو إنشاء مدينة نيوم ‏الإلكترونية التي تم فيها استخدام آخر ما توصلت له علوم الثورة الرقمية من العقل الاجتماعي والبرمجيات وإنترنت الأشياء والنانو والروبوتات الذكية ‏وصندوق الاستثمارات العامة هو القائد في الاستثمار في الثورة الرقمية في معظم المشاريع والذي احتل المرتبة الخامسة كأقوى صندوق سيادي على مستوى العالم بالنسبة للصناديق الاستثمارية. ومن ذلك يتضح أن الاستثمار في الثورة الرقمية والتجارة الإلكترونية هو امتثال لتوجهات رؤية 2030 المجيدة التي يقودها عراب الوطن والقائد المجدد ‏ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وفقه الله.

‏ويكون التطبيق إما في تقديم خدمات الصحة والتعليم والعمل والنقل أو في التجارة الإلكترونية أو في البيع عن بعد أو في التواصل الاجتماعي. وحيث أن العملاق الاقتصادي الصيني والذي هو أكبر قوة اقتصادية في العالم ومتطور جدا في علوم التقنية يوجد به ثاني أكبر عدد لشركات يوني كور في العالم بعد أمريكا، حيث أن الصينيين متعاونون في تقديم كافة المعلومات بمقابل مبلغ مالي معقول. ‏لذلك من الأفضل التعاقد مع شركة برمجيات صينية لإنشاء التطبيق في الصين على أن يكون موطن التطبيق الوطن الأم ثم ينتشر للعالم، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب التعاقد مع شركات صينية احترافية متخصصة للتسويق والدعاية والإعلان حتى يكون التطبيق احترافيا من جميع الجهات.

وقد قام القائد المجدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله بتأسيس مشروع مشترك بين الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي وشركة ‏سنستايم ‏لتطوير حلول الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستثمار يبلغ ٧٧٦ مليون ريال سعودي. كما أن السعودية تعمل حاليا على تدريب ٧٠ ألف شاب وشابة في الذكاء الاصطناعي.

وذلك يثبت ما شرحناه سابقا أنه يسعى لقيام الشرق الأوسط الجديد. وإن مدينة نيوم ومدينة ذا لاين القائمتين على الذكاء الاصطناعي خير دليل على اهتمامه بالذكاء الاصطناعي. ‏وما عمله القائد المجدد من إدخال مصر والأردن في مشروع مدينة نيوم، بالإضافة إلى مشروع زرع مليار ‏شجرة في الشرق الأوسط الأخضر خير مثال للطموح في قيام الشرق الأوسط الجديد.

‏وندعو الله أن يوفقه ويسدد خطاه لما فيه مصلحة السعودية، والخليج، والعرب، والمسلمين. وبذلك استحق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله لقب “عراب العرب”

وهذا يحقق المغزى من الشعار الذي قمت بابتكاره وهو “لنبدأ من حيث انتهوا حيث أنهم بدأوا من حيث انتهينا”.

‏والله المستعان…

‏سعود مطر الحارثي

‏باحث ومفكر

الإيميل: [email protected]