أخبار الجوف

مبادرة ” ملهمة ” تتألق في حفل الإحتفاء باليوم العالمي لذوي الإعاقة 2022 بتعليم الجوف 

تألقت مبادرة “ملهمة” للمعلمة المشرفة هيفاء السعدون من مدرسة الثامنة الابتدائية بسكاكا

الجوف والتي دشنتها بإشراف إدارة التربية الخاصة “بنات” بتعليم الجوف ضمن عدداً من المبادرات المقدمة ، والتي تهتم بتنمية مهارات الطالبات وصقل شخصياتهن .

وجاءت المبادرة ضمن حفل الإحتفاء باليوم العالمي لذوي الإعاقة 2022 م بتعليم الجوف والذي نفذ اليوم الخميس 21 جمادى الأولى 1444 هـ الموافق 15 ديسمبر 2022 م في مدرسة الثالثة عشر الابتدائية بسكاكا، تحت شعار “من أجل عالم يسهل الوصول إليه”.

وتهدف المبادرة إلى نشر ثقافة التعامل مع فئات ذوي الإعاقة في المؤسسة التعليمية، والتدريب على كيفية التعامل مع فئات ذوي الإعاقة المختلفة ومساعدتهم على التعلم داخل الفصل، ومن نتائجها المتوقعة تحويل بيئة المدرسة إلى بيئة جاذبة محفزة لقدرات وإمكانيات ذوي الإعاقة، وتحقيق الهدف الأسمى لدمجهم مع المجتمع .

واحتوى المعرض على عدداً من المشاركات والأركان الترفيهية والتربوية للطالبات وتضمنت ورشة عمل للفن التشكيلي بلغة برايل، ورشة تدريب على آلة برايل، عروضات تثقيفية لليوم العالمي للإعاقة وصعوبات التعلم، تقديم طالب مستفيد من برنامج يسير التعليمي، تدشين مبادرة فريق “ملهمة”، تقديم دعم من مراكز صحية للطالبات .

وشارك في المعرض ثلاثة مدارس وهي الإبتدائية الثامنة والطفولة المبكرة بسكاكا مديرتها الأستاذة آمنه الرويلي .

و الإبتدائية الثالثة عشر بسكاكا

مديرتها الأستاذة فاطمه الشمري .

و معهد الأمل والتربية الفكرية

ومديرته الأستاذة صلفه الرويلي .

وأكدت المساعدة للشؤون التعليمية الدكتورة جميلة بنت كساب الشايع أثناء التجول بين أركان المعرض أهمية نشر ثقافة طرق التعامل مع هذه الفئة وأنهم يمثلون عنصر مهم وفعال بالمجتمع، وضرورة الاحتفاء بأي منجز لهم ومنحه القيمة المعنوية، وأهمية ترسيخ مفهوم تكافؤ الفرص بينهم وبين الأصحاء وإشراكهم في جميع البرامج.

وأضافت: “سرني كثيراً ما شاهدته من تفاعل بين الطالبة ومعلمتها والاحتواء وتطوير مهاراتهن وقدراتهن من خلال التعلم والتدريب، واتطلع بإذن الله إلى غدٍ مُشرق لهم”.

من جانبها، أوضحت مديرة إدارة التربية الخاصة “بنات” رولا عبدالرحمن الدغمي أن الإحتفاء هُو مناسبة عالمية سنويه للتأكيد على حقوق ذوي الإعاقة، والتّي أكدتها أيضاً رؤية الوطن ٢٠٣٠ م حيثُ أقرت وأكدت على دعم حقوق ذوي الإعاقة وأعدت خطة أستراتيجية ضمن الخطة العامة للرؤية أهمها الدمج الشامل والتأهيل والتمكين.

والإحتفاء اليوم لثلاث برامج تربية خاصة من بين ٢٧ برنامج دمج في مدارس التعليم العام تم تفعيل هذه المناسبة على مدى هذا الأسبوع.