الأخبار السياسية والدولية

بينهم السعودية.. بريطانيا تستبدل التأشيرة الاعتيادية بتصريح إلكتروني لمواطني هذه الدول

أعلنت الخارجية البريطانية أن المواطنين السعوديين المتوجهين إلى المملكة المتحدة ابتداءً من شهر فبراير المقبل ٢٠٢٤، لن يكونوا بحاجة إلى الحصول على تأشيرات اعتيادية التي تتطلب زيارة السفارة أو مقابلة شخصية، وسيتم تسهيل إجراءات السفر لهم بمنحهم تصاريح زيارة إلكترونية (ETA).

تصريح إلكتروني

وأوضحت أنه سيتم تطبيق برنامج جديد لتصريح الزيارة الإلكتروني ليبدأ تطبيقه على الزائرين من قطر في أكتوبر 2023. وسيستطيع الزائرون من الكويت و السعودية والبحرين وعُمان والإمارات و الأردن تقديم طلب للحصول على هذا التصريح اعتبارا من فبراير 2024.
مدة التصريح
وتابعت: سيحل البرنامج الجديد محل النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة المعمول به حاليا الذي يتطلب من زائري المملكة المتحدة من دول مجلس التعاون الخليجي دفع رسوم أعلى لزيارة واحدة. ويقدم معظم الزائرين طلبهم عبر تطبيق على الهاتف المحمول ويحصلون على رد سريع بشأن طلبهم. وتكلفة تصريح الزيارة الإلكتروني ستكون متوافقة مع تكاليف برامج دولية أخرى مماثلة، وباستطاعة المسافرين القيام بزيارات متعددة إلى المملكة المتحدة على مدار فترة سريان التصريح التي تستمر عامين.

تعميم
وأشارت إلى أن التأشيرة الإلكترونية تسمح للمسافرين بزيارات متعدّدة، ومدة صلاحية التأشيرة عامان، فيما سيتم تعميم هذه الخطوة على عديدٍ من الدول على المستوى العالمي مع نهاية عام ٢٠٢٤ ومطلع ٢٠٢٥.