الأخبار المحلية

اللحيدان تصدر كتاب متخصص عن المرأة السعودية في عالم الأزياء

عن دار المفردات للنشر بالرياض صدر كتاب الأكاديمية السعودية الدكتورة فوزية اللحيدان “تأثير زخارف ونقوش الأقمشة على جسم المرأة السعودية” في 204 صفحات من القطع العادي.

 

وجاء الكتاب الذي احتوى على دراسة وافية وشاملة مدعّمة بالنماذج والصور والتطبيقات الدقيقة على ستة أبواب، إذ تذكر اللحيدان إلى أن هذه الدراسة تهدف إلى تحديد نقوش الأقمشة المناسبة للنمط الجسمي للسيدة السعودية ما بين 20-50 عاماً، ومعرفة الألوان وخطوط التصميم الأكثر شيوعاً بين السيدات السعوديات، كما اشتملت الدراسة على 400 طالبة وموظفة في المرحلة الجامعية، وأظهرت نتائج الدراسة للسلوك الملبسي أن معظم السيدات يفضلن النقوش والرسوم المنوعة ويفضلن الألوان المحايدة والباردة، كما يفضلن استخدام الألوان المتدرجة في زخرفة الأقمشة، وكانت الأسس التي يتم الاعتماد عليها في اختيار ألوان الملابس هي ملائمتها للون البشرة وتماشيها مع خطوط الجسم والموضة وإخفاء العيوب الجسمية.

 

كما تبيّن من نتائج تقييم النقوش أن الملابس ذات الخطوط الطولية المستقيمة بلون متدرّج والمتعرّجة وذات الزخارف النباتية وذات الأشكال الهندسية وأخيراً الخطوط الطولية بألوان محايدة، أعطت إيحاء بالطول والنحافة لمعظم أفراد العينة. كذلك الخطوط العرضية أعطت إيحاء بالطول والنحافة، وعلى خلاف ما هو معروف عن الخطوط العرضية بأنها تعطي إيحاء بالقصر والبدانة، وبالنسبة للخطوط المائلة بألوان متدرجة فلقد أعطت الخطوط المتعرجة فقط إيحاء بالطول النحافة. أيضاً الكاروهات بحجم صغير، النقط الصغيرة، النقوش اللامعة بحجم صغير والنقوش النباتية والنقوش اللامعة بحجم صغير أعطت إيحاء بالطول والنحافة، وعند ارتداء قماش بوبر قصير وحجم الزخرفة كبير أعطى إيحاء بالطول والنحافة، من خلال هذا العرض لنتائج التقييم بشكل عام يتبين أهمية تأثير الزخرفة في الخداع البصري في الملابس.