الأخبار المحلية

أمانة الشرقية تنظم محاضرة “مبادئ الإسعافات الأولية” 

 

 

نظمت أمانة المنطقة الشرقية، اليوم، محاضرة توعوية استهدفت منسوبي الأمانة، تُعنى بـ ” مبادئ الإسعافات الأولية “، وذلك بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية، والتي تهدف لتفعيل مبادئ السلامة، ورفع مستوى الوعي والتثقيف لتحقيق بيئة عمل آمنة، وذلك بمقر الأمانة، بحضور مدير إدارة التدريب والتثقيف المجتمعي بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية الدكتورة آلاء الدبيكل.

وقدّم المحاضرة، فني الإسعاف وطب الطوارئ المدرب ماجد النجار، استعرض فيها نظام الخدمات الطبية الطارئة التي تبدأ باكتشاف الحالات الاسعافية، بعدها الاتصال المبكر بالخدمة الاسعافية، وتقديم الإسعافات الأولية، من ثم الخدمات الإسعافية المتخصصة، والانتهاء بالرعاية الصحية بالمستشفى.

كما عرّف النجّار بفسيولوجيا التنفّس والتي تندرج تحت عمليتي الشهيق والزفير، حيث يتم تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الرئتين من خلال الحويصلات الرئوية، مشيراً بدوره لجهاز الدوران وهو الجهاز الذي يتحرك الدم من خلاله في الجسم، ويتكون من القلب، والأوعية الدموية والدم، منوّهاً إلى معدل نبضات القلب الطبيعي من 60 وحتى 100 نبضة في الدقيقة للشخص البالغ.

كما أوضح المدرب أن الدماغ لا يستطيع تحمل انعدام الأكسجين أكثر من 4 دقائق، حيث يدخل على إثر ذلك في تلف دماغي لا عودة فيه، مُعرّفاً الموت السريري (الاكلينيكي) وهو توقف القلب والتنفس، والموت الدماغي (البيولوجي) والذي يحدث بعد 10 دقائق من انقطاع الأكسجين.

ونوقش خلال المحاضرة “الإنعاش القلبي الرئوي”، حيث أنه فور التأكد من توقف التنفس أو سماع التنفس الاحتضاري يجب مساعدة المريض بالإنعاش القلبي الرئوي المتكون من الضغطات الصدرية والتنفس الإنقاذي.

وفي ختام المحاضرة أكدت مدير إدارة التدريب والتثقيف المجتمعي بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية الدكتورة آلاء الدبيكل بأن هذه المحاضرة تأتي ضمن مبادرة ” المنشأة الآمنة ” وهي مقدمة من هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية، والتي تهدف لتدريب الموظفين في الجهات الحكومية على تدريب الموظفين في الجهات الحكومية عل التعامل الصحيح مع الحالات الصحية داخل المنشأة، منها توقف القلب والتنفس وتدريبهم على استخدام جهاز الصدمات الأوتوماتيكي الخاص بتوقف القلب، مشيرةً لهدف الهيئة لتحقيق أكبر عدد ممكن من الجهات الحكومية؛ لتكون منشآت آمنة قادرة على التعامل مع الإسعافية في مكانها حتى تحصل على العناية الطبية من الفرق الإسعافية.

وأشارت د. الدبيكل لبرنامج “سفير الحياة للإسعافات الأولية” وهو دورة لمدة يومين بمعدل 3 ساعات يومياً، منتهية برخصة اسعافات أولية معتمدة دولياً من الاتحاد الدولي للهلال الأحمر والصليب الأحمر، ويتم حضورها عبر منصة ” متأهب “.