الأخبار السياسية والدولية

اجتماع خليجي بـ”العُلا” يُثمن عمليات الإجلاء “السعودية”.. ويبتهل بزوال “كورونا”

أكد الأمين العامّ لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، أن وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي، بحثوا خلال اجتماع تشاوري عُقد في محافظة العلا (اليوم السبت)، سُبل تطوير الارتقاء بالمنظومة الصحية الخليجية، وتعزيز أوجه التكامل والترابط بين دول المجلس في المجال الصحي.

وجدد البديوي التأكيد على حرص دول الخليج، على توفير الرعاية الصحية الشاملة للمواطن الخليجي، وأن تكون دول المجلس في مقدمة الدول المتميزة في مجال الصحة، معتبراً أن مثل هذا الاجتماع الوزاري، يهدف من خلال زيادة تبادل الخبرات الخليجية في المجال الطبي، للخروج بنتائج وقرارات تصب في مصلحة وصحة شعوب دول المجلس.

وقال إن الاجتماع بحث التطورات الصحية والإنسانية في جمهورية السودان الشقيقة، بسبب الأزمة الحالية فيها، وسبل توحيد الجهود الطبية والإغاثية لدعمها، وأكد أن دول المجلس، قامت بإطلاق الحملات الإغاثية على المستوى الحكومي والشعبي، وتسيير الرحلات الجوية لإرسال المواد الطبية والإغاثية للشعب السوداني الشقيق، مشيداً بالجهود الكبيرة للمملكة العربية السعودية وتنفيذها لأكبر عمليات إجلاء إنسانية لرعايا العديد من الدول.

وكشف عن مناقشة مخرجات الاجتماع الأول للهيئات والجهات العربية الرقابية على الدواء، وإحاطة وزراء الصحة في دول المجلس، بالتطورات وآخر المستجدات، فيما يتعلق باتفاقية وميثاق وآليات منظمة الصحة العالمية، حول التأهب والاستجابة والوقاية من الجوائح المعدة من قِبل هيئة التفاوض الدولية.

وانتهز البديوي الفرصة لتقديم التهنئة لدول الخليج قيادات وشعوباً، بانتهاء جائحة (كورونا) حول العالم، بناءً على ما أعلنته منظمة الصحة العالمية بشكل رسمي، وأن الفيروس لم يعد يشكل حالة طوارئ عالمية.