الأخبار السياسية والدولية

إحالة المصري ساويرس للمحاكمة بتهمة ازدراء الإسلام برسوم “ميكي ماوس”

أحالت نيابة وسط القاهرة رجل الأعمال المصري الشهير “نجيب ساويرس”، إلى محكمة جنح بولاق أبو العلا بتهمة ازدراء الأديان والإساءة للدين الإسلامي برسوم كاريكاتيرية.
وحددت محكمة استئناف القاهرة جلسات دائرة المستشار “شريف كامل” رئيس المحكمة لنظر الدعوى.
وقررت النيابة إحالة المتهم إلى المحاكمة عقب التحقيقات التي أجرتها في بلاغٍ لـ”ممدوح إسماعيل” عضو مجلس النقابة العامة للمحامين وآخرين ضد ساويرس، يتهمونه فيه بتعمُّد الإساءة للإسلام والاستهزاء بالملابس والرموز الإسلامية.
وذكرت تقارير صحفية مصرية أن النيابة استمعت لمحامي الجماعة الإسلامية؛ فقد ذكر في أقواله أن المتهم له مواقف معلنة يرفض فيها المادة الثانية من الدستور، ووضع الإسلام دينًا للدولة ومصدرًا للتشريع، ومواقف رافضة للحجاب، مثلما جاء على لسان “إسماعيل”؛ ما يدلل على أنه يتعمد ازدراء الملابس والرموز الإسلامية.
ونسبت التحقيقات إلى المتهم أنه تعمَّد إظهار رسم كاريكاتير لصورتين لشخصية “ميكي ماوس”، رسم على إحداهما نقابًا لامرأة، وعلى الأخرى لحية وجلابية لرجل، القصد الواضح منهما الاستهزاء بأمر من الدين.
ولم يكن الاعتذار الذي قدَّمه نجيب ساويرس على “تويتر” مرضيًا للسلفيين؛ فقد كتب على “تويتر” أنه كان يقصد المزاح، وأنها صورة مضحكة فقط، ولم يقصد الإهانة ولا عدم الاحترام، لكنه نال سيلاً من الانتقادات حتى وصلت إلى إحالته إلى المحاكمة.
وكان نجيب ساويرس قد قال، في تصريحات تلفزيونية، إن علاقته جيدة بأحد أهم شيوخ السلفيين، موضحًا أنه لم يسئ للإسلام، قائلاً: “أموت ولا أغلط في الإسلام”