الأخبار المحلية

القصيم: القصاص والسجن لعصابة نهبت 5.4 مليون ريال من 332 منزلاً

أصدرت المحكمة العامة في بريدة أحكاماً بالقصاص والسجن بحق تسعة أشخاص شكّلوا عصابة لسرقة المنازل في منطقة القصيم. وكانت شرطة القصيم قبضت العام الماضي على 9 أشخاص شكّلوا عصابة، وارتكبوا سرقات متنوعة من 332 منزلاً، بالسطو المسلح، كما تورطوا في قضايا اغتصاب. وبلغت جملة المسروقات 5.4 مليون ريال. وبحسب صحيفة «الحياة» أن حكماً أولياً صدر بالقتل تعزيراً بحق زعيمي العصابة، وأحكامٌ متفاوتة بالسجن لبقية أفراد العصابة قاربت في مجموعها 56 سنة مع الجلد، وفقاً لدور الفرد في العصابة.

وأوضح المتحدث باسم شرطة منطقة القصيم المقدم فهد الهبدان في بيان صحافي أمس أن الشرطة رصدت ارتفاعاً في أعداد قضايا السرقات بشكل سريع ومتقارب، من خلال البلاغات المقدمة للجهات الأمنية، مثل السطو المسلح، والتهديد بالأسلحة النارية لمن هم في منازلهم من الأطفال والعمالة المنزلية، لإرغامهم على الإرشاد إلى مواقع مقتنيات ذويهم، إضافة إلى الاعتداء على عاملة منزلية.

وأضاف انه تم من خلال الربط بين عدد من الجرائم الجنائية الوصول إلى الجناة، ومعرفة من يديرهم ويخطط لهم، ومن ثم ارتكاب جرائمهم عبر خلايا تنفيذية متنوعة الأدوار، وتمت الإطاحة بهم متلبسين بجرمهم».

وأضاف أن أفراد العصابة اعترفوا بارتكاب 278 قضية سرقة منازل، اقترن عدد منها بالسطو المسلح وإطلاق النار والاغتصاب، إضافة إلى سرقة محال تجارية، واستراحات، وأغنام، وسيارات، و54 أخرى لم يرد بلاغ فيها.

وقال إنهم عمدوا إلى إخفاء مجموعة من مسروقاتهم التي يتحفظون على بيعها، ومنها الأسلحة في منارات بعض المساجد غير مراعين لحرمتها، أو المنازل والمزارع المهجورة.