الأخبار المحلية

الفلكي الزعاق: موسم هطول الأمطار يبدأ الجمعة

أكد الفلكي الدكتور خالد الزعاق أننَّا نعيش الآن في آخر موسم الصفري وعلى أبواب دخول موسم الوسم الذي سيحل علينا يوم غد الجمعة السادس والعشرين من ذي القعدة، حيث بدأت الأرض تنفث البرودة استعدادا لهذا الموسم المهم وحلول الوسم علامة على بداية موسم هطول الأمطار ومدته اثنلن وخمسون يومًا، وإذا نزل مطر خلاله فإن السنة تبشر بخير وربيع مزدهر. وبعد الوسم تدخل المربعانية. والوسم ليس نجمًا أي أنه لا يوجد نجم يحمل اسمه كحال سهيل وإنما هو زمن معروف مكون من أربعة نجوم وسمي وسميا لأنه يسم الأرض بالنبات ويسمى أيضا الوسمي. ويقال أرض «موسومة» إذا أصابها مطر الوسمي.
وأوضح الزعاق أن مطر الوسمي مفيد للأرض لأنه ينبت الفقع والنفل والروض وجميع الأعشاب البرية المفيدة للرعي، حيث تخضر الأرض بالأعشاب الحولية والمعمرة وأول أمطار الوسم يسمى بعهاد، والسحاب المبكر الذي يظهر مع دخول الوسم يقال له «المرابيع»، وأحدها مرباع كمرابيع الإبل، ويقال للمكان السريع النبات «مرباع».
ويضيف: للوسم علامات تدل على دخوله أهمها تخلق السحب وظهورها من جهة المغرب والطقس السائد في الأيام الأولى من الوسم رطب وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة.