الأخبار السياسية والدولية

منح نحو 700 ألف مواطنة من المتزوجات بأجانب حق “كفالة” “واستقدام” الأبناء والزوج

قال محمد العواص مدير عام الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية، إنه بموجب نظام “تنظيم زواج السعوديين من غيرهم” الذي صدرت موافقة مجلس الوزراء عليه مؤخراً، تم منح نحو 700 ألف مواطنة من المتزوجات بأجانب الحق في كفالة واستقدام أبنائهن وأزواجهن “غير السعوديين”، إضافة إلى منح أولادهم الحق في الدراسة والعمل والعلاج واحتسابهم ضمن نسب السعودة.

وأوضح العواص أن موافقة المقام السامي على التنظيم اشترطت أن يكون زواج المواطنة من غير السعودي، تم بموافقة الجهات المختصة، وأن يكون عقد النكاح موثقاً، وأن يكون لدى أبنائها ما يثبت هويتهم، وفقاً لـ “الحياة”.

وأشار العواص إلى أن الدولة ستتحمل رسوم إقامة أبناء المواطنة في المملكة، لافتاً إلى أنهم سيسمح لهم بالعمل في القطاع الخاص دون أن ينقلوا كفالتهم إلى جهات العمل هذه، وسيتم احتسابهم ضمن نسب السعودة، متابعاً بأنهم سيعاملون معاملة السعوديين في الدراسة والعلاج.

ولفت إلى أنه سيتم السماح للمواطنة باستقدام زوجها الأجنبي، حيث سيتم تدوينه في الإقامة “زوج مواطنة سعودية”، مبيناً أنه سيسمح له بالعمل في القطاع الخاص شريطة وجود جواز سفر ساري المفعول يمكنه من العودة إلى بلده في أي وقت.

[COLOR=#FF1700]
[صورة تعبيرية ] [/COLOR]