الأخبار المحلية

الصحة: الخطأ على المستشفى واللجنة الشرعية تنظر في القضية

أكدت الشؤون الصحية بالمدينة المنورة، أن اللجنة الشرعية الطبية، ستنظر قريبا في نتائج التحقيق في قضية الطفلة «ميان» المصابة بشلل رباعي، ومن ثم إصدار الحكم المناسب في القضية، مشيرة إلى أن نتائج التحقيق أثبتت الخطأ على المستشفى الخاص، مبينة ان دور الشؤون الصحية ينتهي هنا ليتم تحويل كامل القضية إلى اللجنة الشرعية وذلك بحكم أنها الجهة المختصة في هذا الجانب. وأكد الدكتور عبدالله الطائفي مدير الشؤون الصحية بالمدينةالمنورة، أن ما يثار عن الأخطاء الطبية في المنطقة غير دقيق، لافتا إلى أن الأمر طبيعي جدا على ضوء الأخطاء الطبية العالمية، معتبرا تلك الأخطاء الطبية بأنها سيناريو موجود في كل أنحاء العالم. وكشف الطائفي، عن أن هناك 131 قضية متعلقة بالأخطاء الطبية معروضة على الهيئة الطبية، وأن نسبة المدينة المنورة منها 7 في المئة، واضاف: «الشائعات التي تتردد عن أن الأخطاء الطبية مرتفعة في المنطقة، غير صحيح أو غير دقيق، وأقول أن عدد القضايا المعروضة على الهيئة الطبية 131 قضية، وشكلت منطقة المدينة المنورة ما نسبته 7 في المئة من إجمالي قضايا الأخطاء الطبية بالمملكة خلال العام الماضي».
من جهته، أوضح والد الطفلة ميان، أنه لم يكن يعلم بحالة طفلته إلا بعدما لاحظ عليها عدم تحركها مثل بقية الأطفال الطبيعيين، الأمر الذي جعله يأخذها لمستشفى الولادة.
وقال والد ميان إنه وبعد الكشف عليها تبين انها مصابة بشلل رباعي بسبب نقص الأكسجين عند الولادة، واضاف «صدمت عندما علمت بذلك فتوجهت للشكوى لدى الشؤون الصحية التي قامت بإقرار الخطأ على المستشفى وتم إحالتها للجنة الشرعية الطبية في شهر رجب للعام الماضي 1433هـ، وزاد: «كلما قمت بمراجعتهم أخبروني أن هناك الكثير من القضايا لم تنته وان دوري سيأتي قريبا». وبين والد ميان، أنه وجد علاجها في عدد من مراكز التأهيل الطبي المتقدمة، حيث تحتاج إلى جلسات علاج طبيعية دائمة، لتتحسن حالتها، الأمر الذي يكلف مبالغ طائلة جدا، إلا أنه لا يستطيع توفيرها.
يذكر أن الطفلة ميان أصيبت بشلل رباعي نتيجة نقص في الأكسجين عند ولادتها، وذلك بسبب عدم مباشرة الطبيبة المختصة وقتها لعملية الولادة وغيابها لمدة قاربت الساعتين عن والدة الطفلة، وما زال يطالب والدها بمحاسبة جميع المقصرين، خاصة من كانوا في قسم الولادة والحضانة وتعويضه عن الضرر الذي لحق بابنته طوال الفترة الماضية.