الأخبار المحلية

رئيس هيئات الأمر بالمعروف: لا مخالفات شرعية في «سوق عكاظ» و 20 عضوا من الهيئة يؤدون واجبهم دون مضايقات

أكد الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ أن فريق عمل الهيئة المتواجد صباح مساء في فعاليات «سوق عكاظ» بالطائف لم يرفع له أية ملاحظات على آليات العمل، أو تشير إلى وجود تجاوزات تخالف الشرع، أو مضايقات للزائرين والزائرات. وجزم بأن الهيئة تقوم بواجبها على أكمل وجه من خلال مشاركتها بنحو 20 عضوا يغطون فترة الفعاليات التي تقام في الجادة أو المعارض المصاحبة أو في خيمة «عكاظ»، فضلا عن تواجدها من خلال مكتب وفرته إدارة السوق لفريق عمل الهيئة مجهز بكافة الإمكانيات وأحدث التقنيات، مضيفا «لم نجد من إدارة السوق، وقبلها اللجنة الإشرافية العليا، إلا كل دعم ومساندة وتلبية لجميع مطالب فريق العمل، ولم يطلب شيء أو تعديل وضع إلا وتم تلبيته من اللجان المنظمة، الأمر الذي كان عاملا مساندا لفريق عمل الهيئة في القيام بواجباتهم على أكمل وجه». وزاد «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن خلال فرعها في محافظة الطائف، شاركت في اجتماعات سبقت انطلاقة الفعاليات، وشاركت اللجان المنبثقة عن اللجنة الإشرافية العليا وضع الخطط والبرامج المناسبة، وكذلك وضع مداخل ومخارج خاصة بالحاضرات والمشاركات في أعمال السوق، بما يكفل لهن الخصوصية والراحة».
وتمنى آل الشيخ من الإخوة الزوار أن يحرصوا على الالتزام بآداب الشرع المطهر، وأن يكونوا عونا لرجال الهيئة والقائمين على هذه الفعاليات الثقافية لتكون محققة لأهدافها، وتمنى من القائمين على تنظيم هذه الفعالية أن لا يحصل ما يسيء إليها.

أعضاء الهيئة ينفذون مهامهم كاملة أمام الخيمة وعلى الجادة

كلفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة، عددا من أعضائها ورؤساء الفرق لتنفيذ مهامهم بالأمر بالمعروف وإنكار المنكرات، ضمن مشاركتها في فعاليات سوق عكاظ مشددة على أن ذلك يأتي وفق اختصاصاتها وما لديها من أنظمة وتعليمات. وكشف المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة الشيخ عبدالرحمن الجابري، أن جميع من تم تكليفهم بالمهام المناطة بهم في السوق يحملون بطاقات تثبت انتسابهم لعملهم الرسمي في الهيئة.
وأشار الجابري، إلى أنه تم إشراكهم في ورشة عمل متخصصة وهم يعملون وفق خطة عمل تحقق الأهداف المرسومة لهذه المشاركة، بما يحقق تطبيق شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هناك، مشيدا بنجاح التنسيق الملموس من القائمين على السوق مع رجال الهيئة.
ويأتي هذا في الوقت الذي حاول أحد المحتسبين ليلة البارحه الأولى منع الشاعرة جميلة الماجري من إلقاء قصايدها في منصة السوق أمام الرجال، معتبرا ذلك اختلاطا ومخالفة يجب منعها، وأن تلقي الشاعرة قصايدها من وراء حجاب أو من المنصة النسائية، مما دفع بالمسؤولين إحالته للجهات الأمنية. ورصدت مصادر في جولة ميدانية أمس، تواجد نحو أربع دوريات في السوق تتبع لرجال الهيئة خاصة أمام خيمة السوق التي تقام فيها الأمسيات والندوات الشعرية وفي المواقف وكافة أرجاء السوق، حيث نفذ عدد من الأعضاء جولات ميدانية على امتداد جادة السوق ومراقبة إيقاع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتنظيم العمل. وكانت الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد أوقفت عمل المتعاونين معها، حيث أكد الشيخ عبداللطيف آل الشيخ رئيس عام الهيئة في عدة تصريحات صحافية سابقة أن الخطوة جاءت من باب التنظيم، مشيرا إلى بعض الأخطاء التي وقع فيها متعاونون، ما جعل الهيئة تسعى إلى تغيير الصورة النمطية عنها في ذهن الناس.