الأخبار السياسية والدولية

وفد النظام السوري يهدد بالانسحاب من جنيف 2

هدد وفد النظام السوري في مؤتمر “جنيف 2” بسويسرا اليوم الجمعة بالانسحاب من المؤتمر في حال عدم بدء محادثات بين الجانبين بحلول غد السبت .

وذكرت وزارة إعلام النظام السورية إن وزير الخارجية وليد المعلم قال لمبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الأخضر الإبراهيمي بشأن سورية إن وفده استعدت للانسحاب من المحادثات غدا السبت في حال عدم إجراء محادثات حتى هذا الوقت .

وفي وقت سابق اليوم ، قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد في جنيف متهكما ان “وقف إطلاق النار يتم بين جيشين وان من يطالب بتنحي الرئيس بشار الاسد يجب أن يذهب الى النوم”.

وأضاف المقداد ” نعترف بجنيف 1 و لولا ذلك لم نأت الى هنا جنيف 2 ولان جنيف 1د هو اساس المفاوضات”.

وأضاف المقداد قبيل الشروع في جولات مفاوضات منفصلة بعد ان تغير البرنامج الذي كان مقررا ان يكون جلسة مشتركة صباح اليوم ” ان تنحية الرئيس بشار الاسد أحلام ويجب ان يذهبون الى النوم و يحلمون وفق ما يريدون من يطالبون بتنحيته”.

من جانبها ، قالت بثينة شعبان مستشارة الاسد وعضو وفد النظام الى في “جنيف 2″: ” أتى وفدنا إلى جنيف لمناقشة وقف الارهاب ومكافحته وليس لنقل السلطة”.

وقال وزير الاعلام عمران الزعبي ضمن الوفد: “لن تقبل دمشق بتنحي الرئيس بشار الاسد ولن تقبل بهيئة حكم انتقالي ونحن نتحفظ على ذلك”.

ودخل الوفد السوري قاعة الاجتماعات تبعهم الموفد الاممي والعربي الاخضر الابراهيمي وهي الجلسة الاولى التي يعقدها الابراهيمي مع احد الوفدين بعد ان كان مقررا اليوم ان تكون ” جلسة افتتاحية في قاعة واحدة تضم الطرفين السلطة والمعارضة ” الا ان وفد نظام الاسد اعلن ان وفد المعارضة لم يوافق على الجلوس معهم في قاعة واحدة بعد تحفظ وفد النظام على النقاط الرئيسة في مضمون الاجتماعات و ابرزها هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات وفق نصوص جنيف واحد.

وكان مصدر دبلوماسي غربي قال في وقت سابق اليوم ان الابراهيمي “سيجتمع بوفدي السلطة والمعارضة بحدود الساعة 11 بالتوقيت المحلي لجنيف، وسيكون الاجتماع التمهيدي في قاعة واحدة لأقل من ساعة في محاولة لخلق نوع من التعاطي وقبول الاخر”.

وقال الدبلوماسي الغربي الذي رفض الكشف عن هويته ، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)،”هناك خشية من تمترس كل وفد خلف مواقفه المعلنة حيث تقول السلطات إن الاولوية لمحاربة الارهاب قبل الشروع في تنفيذ اجندات سياسية فيما تعتبر المعارضة السورية ان الاولوية هي لتشكيل هيئة حكم انتقالي وفق مقررات جنيف واحد”.

وأضاف أن “الابراهيمي سيستمر في دوره كوسيط بين طرفي الصراع ونقل الرسائل عندما يذهب كل وفد للقاعة المخصصة له و التشاور بين بعضهم البعض كل وفد على حدا”.

##بدء الاجتماع بين الإبراهيمي ووفد النظام السوري في جنيف

قال شاهد إن المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي ووفد الحكومة السورية برئاسة وزير الخارجية السورية وليد المعلم بدآ اجتماعا بمقر الامم المتحدة في جنيف اليوم الجمعة. وقالت متحدثة باسم الامم المتحدة ان الابراهيمي سيلتقي بشكل منفصل مع وفد المعارضة السورية الساعة 1600 بالتوقيت المحلي (1400 بتوقيت جرينتش)…..