الأخبار السياسية والدولية

الوزاري العربي يلتئم اليوم بجدول أعمال مفتوح تحضيرا لقمة الكويت

[B][SIZE=5]تترقب الأوساط السياسية العربية، اليوم الأحد، اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد بمقر الأمانة العامة لجماعة الدول العربية، بمشاركة واسعة من وزراء الخارجية، فيما يرأس الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وفد المملكة.

و بحسب “عكاظ” وصل الأمير سعود الفيصل إلى مطار القاهرة، مساء السبت، وكان في مقدمة مستقبليه السفير أحمد القطان سفير المملكة لدى مصر، وكبار مسؤولي إدارة المراسم بجامعة الدول العربية.

ومن المقرر أن يبدأ الاجتماع في الحادية عشرة صباحا بتوقيت القاهرة، حيث تعقد جلسة تشاورية مغلقة على وزراء الخارجية الحاضرين تسبق الاجتماع الرسمي، ومن المتوقع أن تتعرض لملفين شائكين هما طلب الائتلاف السوري شغل مقعد بلاده في الجامعة، إلى جانب موقف المملكة والإمارات والبحرين من قطر وسحب السفراء من الدوحة.

ومن المتوقع أن يشهد الاجتماع جدلا واسعا حيال طلب الائتلاف السوري شغل مقعد بلاده بالجامعة خلفا لوفد النظام بعد تعليق عضويته في نوفمبر 2011 بعد فشل كل المحاولات والجهود التي بذلتها الجامعة لوضع حد لتدهور الأحداث التي اندلعت في مارس 2011.

ورجحت مصادر دبلوماسية متعددة أن يحصل الائتلاف على المقعد عبر قرار بتوافق الآراء برغم توقع معارضة 3 دول هي العراق والجزائر ولبنان، كما توقعت أن تشهد الجلسة التشاورية «المغلقة» مواجهات ساخنة في ضوء المستجدات الأخيرة، وسط أنباء عن وجود جهود مكثفة تبذلها الكويت وسلطنة عمان لاحتواء موقف المملكة والإمارات والبحرين من قطر والحيلولة دون التصعيد خشية انعكاساته على تماسك مجلس التعاون الخليجي، وكذا على القمة المقبلة التي تستضيفها الكويت يومي 25 و26 مارس الجاري.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي، في تصريحات، إن جدول أعمال وزراء الخارجية العرب مفتوح، للتطرق إلى أي موضوعات تطرحها الدول المشاركة، ولفت إلى أن كل القرارات وكل الموضوعات اعتمدها المندوبون، وأصبحت جاهزة، باستثناء موضوعين أو ثلاثة سيتم طرحها على الوزراء، ومن ضمنها الوضع في سوريا، وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

ومن المقرر أن يلقي مندوب ليبيا رئيسة الدورة الماضية، كلمة في الجلسة الأولى للمجلس الوزاري، ثم يقوم مندوب المغرب، رئيسة الدورة الحالية، أيضا بإلقاء كلمة خلال الاجتماع الوزاري.

إلى ذلك أجرى الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية مباحثات أمس السبت مع أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية حول مستجدات الأوضاع في سوريا بعد فشل جولتي المفاوضات في جنيف بين وفدي الحكومة والمعارضة والخيارات السياسية المطروحة.

ومن المقرر أن يشارك «الجربا» في الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب اليوم الأحد، حيث سيقوم بإلقاء كلمة في الجلسة تتضمن موقف المعارضة من تطورات الأوضاع في سوريا والخيارات المستقبلية للتعامل مع تطورات الأزمة.[/SIZE][/B]