الأخبار المحلية

اختتام “جبل 14” بإسقاط مظلي من 25 ألف قدم

[B][SIZE=5]اختتمت أمس، فعاليات تمرين “جبل 14″، الذي نفذت وقائعه في سلطنة عمان، ويجمع وحدات من القوات البرية الملكية السعودية بنظيرتها العمانية، وذلك بعمليات تضمنت إسقاطا مظليا من ارتفاع 25 ألف قدم.

و بحسب “الوطن” رعى العرض النهائي للتمرين، كل من قائد الجيش السلطاني العماني اللواء الركن مطر بن سالم البلوشي، ونائب قائد القوات البرية الملكية السعودية وقائد وحدات المظليين والقوات الخاصة الأمير اللواء الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز.

وبدأت العمليات بإسقاط لفصيل الاستطلاع المظلي المشترك، بعدها بدأ الجنود بعملية تأمين المنطقة؛ تمهيدا لاستقبال القوة المظلية وحمايتها أثناء التجمع في منطقة الإسقاط، ونشر نقاط المراقبة في المنطقة والسيطرة على اجراءات القفز، إذ قفز الجنود من على ارتفاع 25 ألف قدم مستخدمين أقنعة الأكسجين بسبب علو الارتفاع، ثم استكملت العمليات ببلاغات حول وجود قوة معادية افتراضية تتجه نحو القوة القافزة لتعطيل تشكيل رأس الجسر، الذي واجهته قوة الاستطلاع بالعرقلة وتأمين نقطة الاستطلاع، ثم طلبت القوة دعما جويا فوريا، إذ خصصت قيادة العملية طلعتين هجومية بطائرات الهوك العمانية، وخلال ذلك، تم قصف مواقع العدو الافتراضي بصواريخ الجافلين.

وأثناء سير العمليات، تم طلب إمداد جوي لإعادة التزود بالوقود وقامت طائرات النقل السعودية بإسقاط حمولات الإمداد الجوي التوجيهي باستخدام مظلات “الشيرباء” التي تعمل بنظام التوجيه GPS عن طريق إحداثي النقطة المراد الوصول إليها، إذ وصلت إلى الأرض مجهزة بالوقود والذخيرة والمواد التموينية. بعد ذلك كرم قائد الجيش السلطان العماني ونائب قائد القوات البرية الملكية السعودية المتميزين من القوتين.[/SIZE][/B]