الأخبار السياسية والدولية

القمة العربية الـ 25 تنطلق في الكويت اليوم

بمشاركة 14 من القادة العرب وحضور ضيوف يمثلون مؤسسات ومنظمات إقليمية ودولية، تنطلق في قصر بيان الأميري بالكويت أعمال القمة الـ25 منذ تأسيس الجامعة العربية عام 1945م.
ويغيب عن القمة، قادة 7 دول عربية إلى جانب تجميد عضوية سوريا وبقاء مقعدها شاغرا منذ نوفمبر 2011م، على إثر المجازر التي يرتكبها نظام الأسد، فيما ستتمثل الدول الست الباقية بنواب للرؤساء أو رؤساء حكومات ورؤساء برلمانات، وهذه الدول التي سيغيب قادتها، هي العراق والجزائر والإمارات وسلطنة عمان والمغرب.
وتشير المعلومات، إلى أن أمير قطر الذي تواترت شائعات أنه ربما لا يحضر، سيشارك بالجلسة الافتتاحية حيث يلقي كلمة بلاده ثم يسلم رئاسة القمة إلى سمو أمير الكويت، وترجح مصادر متعددة مغادرته بعدها.
ووفقا لمصادر قطرية رفيعة المستوى ترافق وزير الخارجية خالد العطية، أنه كان مرتبا للوزير أن يغادر الكويت عقب إلقاء كلمته بالجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية مباشرة، غير أن تطورا حدث رهن التكتم، أدى إلى تراجع الوزير بالكويت حتى انتهاء أعمال الاجتماع.
وأكدت مصادر الجامعة ووفود متعددة، أن الوزير القطري لم يغادر الاجتماع إلا لحضور لقاء، ثم عاد وأكمل المشاركة بالنقاشات التي لم تتعرض لأي من الموضوعات الخلافية واقتصرت على جدول الأعمال.
وستشهد القمة العديد من الكلمات بالجلسة الافتتاحية، تستهل بكلمتي الرئاستين (المنتهية والحالية)، ثم كلمة الأمين العام للجامعة، تعقبها كلمة رئيس الائتلاف السوري أحمد عاصي الجربا، ثم كلمات الضيوف ممثلي الأمم المتحدة والوسيط الأممي العربي والاتحادين الأوروبي والإفريقي وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، وربما بعض الدول التي تشارك باجتماعات الجامعة بصفة مراقب.
من جهة اخرى، وصل عدد من أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية ورؤساء الوفود أمس إلى العاصمة الكويتية، للمشاركة في القمة العربية العادية في دورتها الخامسة والعشرين تحت شعار «التضامن من أجل مستقبل أفضل» التي تبدأ أعمالها اليوم.
ووصل إلى الكويت أمس الرئيس الفلسطيني محمود عباس والوفد الرسمي المرافق له، كما وصل الرئيس السوداني عمر البشير على رأس وفد رفيع المستوى، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله والوفد الرسمي المرافق له، والرئيس اللبناني ميشال سليمان والوفد الرسمي المرافق له.
كما وصل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والوفد الرسمي المرافق له، وفخامة الرئيس التونسي المنصف المرزوقي والوفد الرسمي المرافق له، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود والوفد الرسمي المرافق لفخامته. ووصل رئيس الوزراء وزير الدفاع الأردني الدكتور عبدالله النسور والوفد الرسمي المرافق، فيما وصل رئيس المجلس الوطني العام الليبي نوري أبو سهمين والوفد المرافق له ممثلا لبلاده، كما وصل أسعد بن طارق آل سعيد ممثل السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والوفد المرافق له، ووصل رئيس مجلس الأمة الجزائري عبدالقادر بن صالح والوفد الرسمي المرافق له. كما وصل مساء أمس الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر والوفد الرسمي المرافق، كما وصل إلى الكويت عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ حمد بن محمد الشرقي والوفد الرسمي المرافق.
كما وصل إلى الكويت رئيس الحكومة المغربية عبدالإله ابن كيران والوفد الرسمي….