الأخبار المحلية

المدنية : مسميات تخصصات في الجامعات .. شطر من قصيدة

في الوقت الذي أكد فيه عبد العزيز الخنين المتحدث الرسمي باسم وزارة الخدمة المدنية أن يتم العمل حالياً على تكوين لجنة عليا بمشاركة الجامعات في السعودية لتوحيد التخصصات ومسمياتها التي تختلف من جامعة لأخرى، شبّه أسماء تخصصات كثير من الأقسام في الجامعات بـ “القصائد”.

وأوضح أن هذه المسميات طويلة جداً دون مبرر علمي لاختيار تلك الأسماء، مشيرا إلى أن بعضها تنفع لأن تكمل بيتا لـ “قصيدة شعرية” وليس مجرد اسم لتخصص.

وقال عبد العزيز الخنين: “إن وزارة الخدمة المدنية عانت من اختلاف مسميات بعض التخصصات، حيث إنه لا داع لأكثر من مسمى لتخصص واحد معروف، كما أنه ينبغي تخريج الطلاب بمسميات واحدة لتخصصاتهم دون اختلاف، فيما لو درسوا المقررات نفسها وحصلوا من خلالها على المؤهل العلمي ذاته”.

وانتقد أسماء بعض التخصصات لدى الأقسام في الجامعات وصفها بـ “الطويلة جدا”، لافتا إلى أن هناك تنسيقا دائما بين وزارة الخدمة المدنية والتعليم العالي لبحث آلية توظيف مخرجات التعليم بما ينسجم مع حاجة سوق العمل، مشددا على أن التعليم العالي في السعودية يركز على تدريس التخصصات الدقيقة لرغبة سوق العمل فيها.

وفي إطار آخر، أوضح عبد العزيز الخنين أن رواتب الموظفين الحكوميين وبدلاتهم ستخضع للدراسة الجديدة التي ستنفذها إحدى بيوت الخبرة التي ستخرج بتقرير كامل عن وضع سلالم الرواتب في كافة الجهات والمؤسسات والوزارات الحكومية، لافتاً إلى أن نتائجها وتوصياتها ستنعكس إيجاباً على تحسين معيشة المواطنين عبر تعديل أوضاعهم المادية…..